أعربت إيطاليا عن رغبتها في تنظيم مؤتمر حول ليبيا في صقلية في النصف الأول من شهر تشرين ثان/نوفمبر ، حسبما صرح وزير الخارجية الإيطالي انزو مورافو ميلانزي اليوم الأربعاء.     

وفي إحاطة للجان الشؤون الخارجية البرلمانية بشأن ليبيا ، قال إن روما تريد عقد المؤتمر هناك "بشكل رمزي" ، في "أرض تعنى رمزيا اليد الممدودة فوق المتوسط"،بحسب وكالة الانباء الإيطالية (انسا). وكانت صقلية واحدة من مكانين مقترحين لعقد المؤتمر ، إلى جانب روما.

وأضاف مورافو إن المؤتمر سينظم وفقا "لصيغةروما" ، بما في ذلك ليس فقط الجهات الفاعلة المختلفة على الساحة الليبية، ولكن أيضا الدول الأوروبية والدول المجاورة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة. وتابع "إن موعد شهر تشرين ثان/نوفمبر قد تم تحديده قبل شهر كانون أول/ديسمبر الذي من المقرر اجراء انتخابات فيه" ، مؤكدا أن الانتخابات يجب أن تتم بطرق وأطر زمنية يقررها الليبيون.

يشار إلى مسودة اتفاق باريس الذي تم التوصل إليه في شهر ايار/مايو الماضي بين القادة الليبيين الرئيسيين ينص من بين أشياء أخرى على أجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في شهر كانون اول/ديسمبر المقبل.