أبدى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال سعادته بزيارة موريتانيا لأول مرة، معربا عن امتنانه لرئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، على الاستقبال الذي خصه به، وكرم الضيافة، منوها بالصداقة القوية التي تجمع بينهما.

ولفت المسؤول الأوروبي في تصريح له، بعيد لقائه مع رئيس موريتانيا إلى متانة العلاقات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، في إطار الفهم المشترك للتحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

وأكد أن موريتانيا تعد شريكا هام للاتحاد الأوروبي، مشيدا بجهودها لتعزيز وتوطيد هذه الشراكة، ومؤكدا استمرار الاتحاد الأوروبي فيدعم هذه الجهود، وأشار إلى برنامج التعاون الثنائي بين الجانبين الذي يبلغ تمويله 125 مليون يورو، يضاف إليها تمويل بقيمة 50 مليون يورو مخصص لدعم الأمن الغذائي والزراعة والتكوين، والعمل على تعزيز التعاون في مجال البنية التحتية بالولايات الحدودية، خاصة ما يتصل منها بمجالي الأمن والطاقة.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يعتمد أجندة واضحة وشفافة في ما يتعلق بأمن واستقرار دول الساحل، معتبرا أن استقرار افريقيا يشكل محط اهتمام أوروبا والعالم، وهو ما يجعل منطقة الساحل تحظى بالدعم الأوروبي في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية.