أفاد بيان للقيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (Africom) أن السفينة الحربية البرمائية The Wasp غادرت شرق البحر الأبيض المتوسط وعلى متنها مقاتلات من طراز AV-8B Harriesالتي شاركت في شن هجمات على تنظيم داعش في ليبيا منذ أغسطس.

وقال المتحدث باسم أفريكوم ، روبين ماك ، إن سفينة النقل والإنزال البحري البرمائية الأميركية "سان أنطونيو" ستواصل توفير الدعم الجوي للقوات المتحالفة مع الحكومة الليبية في محاولة لاستكمال السيطرة على مدينة سرت ودحر مقاتلي داعش هناك.

وتتوفر "سان أنطونيو" على مروحية سوبر كوبرا AH-1W ذات المحرك المزدوج بالإضافة إلى مروحيات هجومية من طراز -1Y  UH تابعة للسرب 264 ، الذي هو بمثابة دينامو القتال الجوي للوحدة الثانية والعشرين الاستعجالية من مشاة البحرية.

ومابين 1 أغسطس و 18 أكتوبر، نفذت الولايات المتحدة 330 ضربة جوية ضد أهداف لتنظيم داعش، وفقا لأفريكوم. وقال مسؤولون عسكريون إن بارجة  The Wasp أشرفت أثناء وجودها قبالة سواحل ليبيا، على أكثر من 650 طلعة جوية ، وإطلاق ما يقرب من ثلاث مئة قنبلة.

وقال الأدميرال المتقاعد جيمس ستافريديس لـ Marine Corps Times في أغسطس: "لا قوة عالمية أخرى لديها المرونة والقدرة على الفتك عند الطلب كتلك التي لدى قوات فريق البحرية، خاصة في وقت تراجع فيه الحماس للانتشار البري الواسع - لا سيما في منطقة الشرق الأوسط - ، ولذلك تبرز بقوة خيارات التحرك العسكري انطلاقا من البحر".