قال مصدر أمني رفيع المستوى بمحافظة مدنين التونسية ، إن طائرة حربية تابعة لميليشيات "فجر ليبيا" سقطت مساء اليوم الجمعة ، على بعد 5 كلم من النقطة الحدودية المقيم بالتراب التونسي ، ولم يقدّم المصدر في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مزيدا من التوضيحات ،فيما رجحت مصادر أمنية مطلعة أن تكون قوات الجيش الوطني الليبي أسقطت هذه الطائرة.

وتحدّثت تقارير إخبارية صباح اليوم ، عن استهداف طائرة حربية تابعة لمليشيا فجر ليبيا لمواقع الجيش الوطني الليبي بمنطقة بئر الغنم جنوب مدينة الزاوية غربي العاصمة الليبية طرابلس ، في وقت كشفت فيه مصادر بالقوات الخاصة الليبية، بهبوط طائرة نقل عسكرية من طراز "يوشن"، بقاعدة "معيتيقة"، التي تسيطر عليها مليشيا "فجر ليبيا" ، قادمة من الجنوب الليبي، محملة بالأسلحة والذخائر، وتقوم بإفراغ حمولتها الآن تحت حراسة مشددة.

وكانت قوات الجيش الليبي نجحت في وقت سابق في إسقاط ،طائرة بدون طيار تابعة لميليشيات "فجر ليبيا" خلال جولة استطلاع للطائرة في أجواء قاعدة الوطية الواقعة في أقصى غرب البلاد، حسبما ما أفاد المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الحكومي.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم الإعلان عن اشتراك طائرة بدون طيار في الاشتباكات الدائرة منذ خمسة أشهر بين قوات الجيش وميليشيات "فجر ليبيا" في المنطقة الغربية من البلاد ،وهذه الطائرة، ليست على الشكل المعتاد للطائرات بدون طيار، إذ تمثل شكل مروحية (هيليكوبتر صغيرة).

وقال مسؤول في سلاح الجو الليبي إن "الطائرة وضعتها شركة ألمانية في العام 2009، تحت تصرف اللواء 32 العسكري المعزز الذي كان يرأسه خميس نجل معمر القذافي"، لافتا إلى أن "الشركة تم التعاقد معها أبان النظام السابق لإدخال الطائرات بدون طيار للقوات المسلحة الليبية".

وأضاف أن "الطائرة وتسمى شبل كامكوبتير S-100 نمساوية الأصل يمكن أن تحمل حمولات مختلفة، مثل أجهزة الاستشعار الكهربائية-البصريات والأشعة تحت الحمراء.