نفى المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء " علي ساسي"  الأخبار المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي بان هناك فائض من الطاقة الكهربائية يتم منحه للشقيقة تونس.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الشركة بطرابلس لتوضيح انقطاع التيار الكهربائي على مدن ومناطق ليبيا لساعات طويلة وأسباب ذلك.

 وقال " ساسي" اننا نأخذ من تونس حوالي 100 ميقابايت وان سعر الميقابايت للساعة الواحدة يكلف 100 دولار من اجل سد العجز الناتج من المحطات المتضررة بسبب الحروب والأعمال التخريبية .

كما أوضح ان الشركة العامة للكهرباء تفاوضت مع الشركات الكورية للبدء في أعمال الصيانة ولكن بعد حادثت الخطف في الجنوب الليبي الغي هذا .

وأضاف انه تم وضع حلول مؤقتة بإنشاء محطات مستعجلة وتم اختيار المدن التي سيقوم عليها هذا المشروع .

وأشار " المدير التنفيذي للشركة الى ان مصر والجزائر كانت تعاني من مشكلة الكهرباء وبعد إنشاء هذه المحطات المؤقتة وفرت الجزائر فائض بحوالي 1500 ميجاوات

وقال ان نسبة الزيادة على الطاقة في ليبيا هذه السنة تجاوزت12% من من العام الفائت وان الشركة تنتج حوالي 6000 ميقاوات رغم قلة الإمكانيات ولكن بجهود المهندسين والفنيين بالشركة وصلنا لهذا القدر من الطاقة .

واضاف  في هذا السياق لقد قامت بعض الشركات الأجنبية بزيارة لليبيا واندهشوا باننا ننتج هذا الكم من الطاقة لأكتر من ثلاث سنوات.

وبين ان إجمالي الطاقة المطلوبة في ليبيا تقدر بـ 12000 ميقاوات ولذلك يجب قطع التيار الكهربائي من 3 الى 6 ساعات يوميا وإلا سينقطع الكهرباء على كافة ربوع البلاد لاكتر من يومين

وقال " ساسي" في ختام المؤتمر الصحفي : ان الشركة قامت بكل التدابير اللازمة وأحالت المشاريع المؤقتة للحكومة والمصرف المركزي ونحن في انتظار الرد على تنفيذ تلك المشاريع من قبلهما .

وحضر المؤتمر الصحفي كل مدير عام التحكم بالشركة العامة للكهرباء"   محمد مختار" ، ومساعد مدير الإدارة العامة للتحكم "نصر الدين البرقلي" ، ومدير غرفة التحكم الجهوي "عبدالرؤف التليسي " ، ومدير ادارة الاعلام بالشركة "محمدالذكوري."