عاد السيد رئيس مجمع الفقه الاسلامي عصام احمد البشير لتصريحاته وخطبه الدعوية البهلوانية والتي يتعمد من خلالها دائماً (طعن ظلال الفيل) والابتعاد عن الفيل نفسه الذي يقوم بالخطبة في مسجده بكافوري ويستمتع بامتيازاته من خزينته كمستشار له.
وعصام احمد البشير ودع حركة الاخوان المسلمين وانضم للمؤتمر الوطني ليحافظ علي الوزارة التي كان يتولاها في العام 2005م. وأشتهر اول الامر بخطبه الناقدة للحكومة وهو خطيب لمسجد العمارات (41) ومنذ توليه وزارة الاوقاف تحول موقفه بالكامل ولم يعد يتحدث بعد ذلك اليوم.
وقال البشير في تصريحاته الجديدة امس السبت إن تسهيل الاتصالات بعد منتصف الليل مضر بالدين والدنيا !. وقال اننا في السودان نستهلك اكثر مما ننتج ودعا شركات الاتصالات لتصحيح المعادلة.
ولكن لم يوضح كيف يمكن لشركات الاتصالات ان تصحح هذه المعادلة؟! وهل من مهام الشركات ان تحقق مثل هذه القيم التي تدر عليها الارباح!. اقسام الترويج والدعاية يصرف عليها مليارات لتجتذب المستهلكين فكيف يريد الدكتور منها ان تعمل عكس ذلك؟.
اين الدولة التي يقع عليها مثل هذا الواجب؟ والتي يتقاضي منها البشير راتباً ومخصصاتٍ ويعمل مستشاراً لبشيرها الاكبر. وهل يقوم مسئولي الدولة بترشيد الانفاق وهو مال الشعب حتي يقوم الشعب بترشيد اموال من كد جبينه وعرقه؟!.
بل يامستشار الرئيس : اين هي الاموال والنعم اساساً ليتم ترشيدها و 95 % من سكان السودان فقراء ومعدمين والـ 5 % تنقسم بين مغتربين حصلوا علي اموالهم من شقاء الغربة وناهبي اموال الشعب من السماسرة والقتلة؟.
ومن الذي ادخل شركات الاتصالات اساساً للسودان؟ ولماذا سمحتم بهذا النهب المنظم للعملات الاجنبية بواسطة هذه الشركات التي تمتص كل دخل السودان لخارجه؟ اما كان الاولي ان تضخوا هذه الاموال والاستثمارات في الزراعة والصناعة؟ ومن الذي يديرها ويستأثر بدخلها : اليسوا قيادات حزبكم وابناءكم ومن تزكونه؟.
ثم واصل الشيخ هذيانه بطلاسم لغة التسعينيات التي تركها صاحبها الترابي نفسه :
ودعا للربط بين التقنية والتقوى في مجال الاتصالات من منطلق اعتبار أن الحياة كلها اتصال دائم وان الدين جاء لينظم حركته، ورأى أن المطلوب المزاوجة بين الادوات وتسخيرها في عالم القيم والمعاني ودعا الى أن تلعب الاتصالات دورا في تنامي اللُحمة الاجتماعية ونبذ العصبيات .
ومع الاحترام للدين الحنيف الذي نزل بلغة فهمها كل من عاصرها وتحدث العربية وبمبادئ سامية، علي البشير ورصفائه من علماء السلطان ان يفهموا ان طلاسمهم هذه لاتعطيهم حقاً تنصيب انفسهم كعلماء بل وتعزلهم حتي عن المتعلمين والمثقفين.
كما ان الاتصالات ليست كائناً يستمع بعقله وإنما هي وسيلة تعبر عن الواقع والمجتمع الموجود ليس إلا، ومديرو الاتصالات لن يستطيعوا ان يفعلوا شئياً.
ودعا عصام – مستمعيه المغلوب علي امرهم - دعاهم ليركزوا على الاتصالات في الدوائر الضيقة .اي نعم الدوائر الضيقة !.
واوضح في المحاضرة أن الثورة الهائلة في تقانات الاتصالات قد اثرت على العقول والوجدان والسلوك والمفاهيم والتصرفات وتساءل عن كيفية الوصل بين التقوى والتقنية .
عن "الراكوبة" السودانية