سجلت صادرات زيت الزيتون التونسي مستوى قياسيا خلال الفترة الممتدة من نوفمبر حتى أفريل 2020 من الموسم لتبلغ 190 ألف طن بقيمة جملية قدرها 149ر1 مليار دينار, وفق معطيات نشرها الديوان الوطني للزيت اليوم السبت 30 ماي 2020.

وتوجهت نسبة 80 بالمائة من هذه الكمية المصدرة إلى سوق الاتحاد الأوروبي, ذلك أنه رغم الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد’ فإن سوق صادرات تونس من زيت الزيتون لم تتأثر, وفق نص البلاغ.

وأفاد الديوان الوطني للزيت بأن السوق التصديرية التونسية واصلت عملها بشكل طيب, ويعود ذلك أساسا إلى اهتمام الفاعلين بتنفيذ عمليات سحب زيت الزيتون المتعاقد بشأنها مع تونس قبل هذه الأزمة.

ويمكن تفسير ذلك, أيضا, بتصنيف الحكومة التونسية قطاع زيت الزيتون ضمن القطاعات الاقتصادية المعنية بمواصلة نشاطها خلال فترة الحجر الصحي الشامل, وفق البلاغ.

كما أفاد الديوان الوطني للزيت بأن المساعدات الموجهة لخزن الخواص للزيت وكذلك الأداء الطيب للصادرات التونسية تسببا في تراجع قصير المدى لعرض تونس من الزيت.

وشمل تفعيل اجراءات تخزين الخواص للزيت ما يعادل 46 ألف طن لطلبات العروض الخاصة بشهري فيفري ومارس في انتظار نتائج طلب العروض الثالث والأخير.

ولاحظ الديوان أن هذه العملية أتاحت انتعاشة في الأسعار في الفترة الممتدة من شهر فيفري إلى شهر أفريل على مستوى الأسواق الوطنية.

وتعتزم تونس تصدير 250 ألف طن من زيت الزيتون بعائدات في حدود 2 مليار دينار من خلال حجم إنتاج قياسي للموسم الحالي في حدود 350 ألف طن.

وسجلت تونس انتاجا قياسيا من زيت الزيتون في موسم 2019 -2020 بما يقارب 350 ألف طن.