رغم أنها تشاركه في بطولة عمل فني بالمغرب، ويقومان فيه معا بأدوار البطولة، فإن الممثل المصري، صبري عبد المنعم حسين، أبان عن عدم معرفة باسم الفنانة المغربية المعروفة، إلهام واعزيز، حيث ناداها باسمها الشخصي، لكنه أقر بجهله لاسمها العائلي.

وكانت صحفية مغربية تتحدث للفنان المصري، بمناسبة تصويره بالمغرب لمشاهد من عمل فني مشترك بين ممثلين مغاربة ومصريين، قبل أن يرمق مرور الممثلة واعزيز، فناداها باسمها "إلهام إلى أين أنت ذاهبة؟"، فذكرت الصحفية اسمها العائلي واعزيز، بيْد أنه وجد صعوبة في نطق اسمها كما هو.

وتشابه لدى صبري حسين، ضمن مقطع تم بثه أخيرا على يوتوب، اسم الممثلة المغربية "واعزيز" باسم مفجر الثورة التونسية "البوعزيزي"، الذي قام بإحراق نفسه، قبل أن تنبهه الصحفية إلى اختلاف الاسمين، ليجيب ساخرا بخصوص مشعل ثورة الياسمين "كان حرق نفسو ليه ابن الوسخة دا".

وكان محمد البوعزيزي، قد أشعل النار في ذاته قبل سنوات قليلة، احتجاجا على شعوره بالغبن عندما تمت مصادرة عربته التي يبيع عليها الخضر، لتعم بذلك الاحتجاجات الهادرة شوارع تونس الخضراء، ويفر على إثرها الرئيس إلى خارج البلاد، وتعم بعدها الثورات عددا من بلدان المنطقة.

ويبدو أن وصف الفنان المصري لمُشعل الثورة التونسية، والتي كانت وقودا لما يسمى "الربيع العربي" بعدد من البلدان العربية، بذلك النعت السيئ "ابن الوسخة"، يجسد موقفه الشخصي، وأيضا مواقف العديد من الفنانين المصريين، من قيام الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

واشتهر صبري عبد المنعم حسين، وهو من مواليد عام 1947، بأدواره التلفزية خصوصا، حيث برز نجمه بالخصوص في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، ومن ذلك مشاركته المتميزة في مسلسلات تابعها الجمهور المغربي بكثافة، من قبيل "رأفت الهجان"، و"الشهد والدموع"، و"سوق العصر".

*هسبريس