اعتُمدت وزارة الصحة بحكومة الوفاق أول قائمة نمطية للأدوية في ليبيا تحمل التصنيف العلاجي للأدوية؛ بعد أن اعتمدت وزارة الصحة واللجنة الشعبية العامة للصحة سابقًا وعلى مدى عقود قوائم نمطية تحمل رمز المنتج الدوائي ووصفه فقط.

ونقل المكتب الإعلامي لوزارة الصحة عن مدير إدارة الصيدلة ناهد المكي أن إدارتها ستقدم ولأول مرة قائمة نمطية يمكن لجميع الكوادر الطبية الاستفادة منها على غير ما كان يجري في السابق؛ والتي اقتصر فهمها على الصيادلة فقط باعتبارهم المختصين في علم الأدوية.

وأوضحت المكي أنه سيكون بإمكان الأطباء معرفة التصنيف العلاجي لجميع الأدوية العامة والتخصصية التي توفرها الدولة الليبية والتي سيعتمد عليها الأطباء في وصف العلاج للمريض من خلال الوصفة الطبية .

وأصدر وزير الصحة المكلف محمد هيثم القرار رقم (673) لسنة 2018 بشأن اعتماد القائمة الليبية للأدوية (2018-2019)؛ وبموجب المادة رقم 1 من نص القرار تعتمد القائمة الليبية للأدوية وفقًا للتصنيفات العلاجية والأشكال الصيدلانية.

وتبدأ القائمة الليبية للأدوية المصنفة وفقًا للأشكال الصيدلانية التي تحتوي على 1021 صنف (550 صنف مختلفة التركيز) وفقاً للمادة رقم 3 من نص القرار.