أصدر الشاعر المغربي عبد الرحمان العيساوي مؤخرا ديوانا شعريا بعنوان "طاطا لؤلؤة الصحراء"، وهو إصدار يتطرق فيه المؤلف للعديد من الأحداث والوقائع ذات الطابع الوطني.

ويحتوي الديوان الجديد على عشرة قصائد شعرية في 56 صفحة، ومن بين القصائد التي تضمنها ديوان "طاطا لؤلؤة الصحراء"، قصيدة بعنوان "إرادة السلم" وأخرى بعنوان "المغرب ومنظمة الوحدة الإفريقية"، إضافة إلى قصائد أخرى.

وكان عبد الرحامن العيساوي قد وقع ديوانه الجديد مؤخرا على هامش فعاليات مهرجان الحناء بمنطقة فم زكيد، حين صرح للصحافة أن تدوين القصائد الشعرية بديوان "طاطا لؤلؤة الصحراء"، جاء من إحساس بما يخالج نفسه وما يشعر به اتجاه قضايا وطنية عاشها أو سمع عنها، وقال في هذا الصدد : " ما يشعر به المرء أحيانا وما يخالج أفكاره وإحساساته إن لم يتم تدوينها ونقلها من أفكار في ذهنه إلى واقع يخطه بقلمه قد تنسى مع مرور الأيام والسنين"، وأن "مجموعة من المواضيع التي تهز مشاعرنا تخمد في أذهاننا إن لم نخرجها إلى حيز الوجود".

ويتمحور ديوان هبد الرحمان العيساوي حول مدينة طاطا التي تقع في الجنوب الشرقي للمغرب، وتبعد عن مدينة العيون المغربية ب 400 كلم، وهي مدينة تقع على مقربة من الحدود مع الجزائر، وتشتهر بالنخيل والتمور.

ولا يغفل الديوان الشعري التطرق للعادات الثقافية بالمدينة، ومن بينها تمسك سكان المنطقة بسماتهم الثقافية على الرغم من غزو الوسائل التكنولوجية الحديثة.

ويتحدث أبناء المنطقة بلهجتين رئيسيتين، وهما اللغة العربية والأمازيغية، كما أن بين مميزات المنطقة تشبث أبنائها بفنون تقليدية تنهل من التراث الصحراوي المغربي والعمق الإفريقي.