بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيل الكاتب المغربي الكبير محمد شكري، عرضت بطنجة شمال المغرب مسرحية جديدة لفرقة باب البحار تحمل عنوان "رجل محمد شكري" ، أخرجها عبد المجيد هواس، وألفها الزبير بن بوشتى الذي اعتبرها المخرج "سيرة نفسية لشخصية شكري".

 وقال المخرج بن بوشتى إن اختياره محمد شكري للاشتغال عليه ضمن نص مسرحي، جاء لاعتباره "كاتبا احتفى بشخصيته على نحو استعراضي للذات، كحالة منفردة ومنفلتة من عدد من النمطيات"  مضيفا أن فكرة كتابة المسرحية لم تكن أول كتابة له عن شكري، بل كتب عنه مجموعة نصوص، استقاها خلاصاتها من خلال معايشته له، كانت تروقه وهو قيد الحياة.

 وأعلن أنه كان يروي في جلساته مع مجموعة من أصدقائه بعض النوادر وبعض المواقف التي صاحبت حياة محمد شكري، والكل كان يقول له إنه علي تدوين هذا.

 «رجل الخبز الحافي»، التي قام بتشخيص أدوارها كل من فريدة البوعزاوي ومحسن المالزي بالإضافة إلى منصف القبري، تشمل شخصيتين هما «شك» و«ري»، الشخصية المنفصمة، التي نجد فيها الكاتب المغربي الراحل محمد شكري، بالإضافة إلى شخصية ثالثة «تكشف لنا شخصية شكري في علاقته بأمه، وكيف تضامن مع المرأة، وكيف تضامنت معه إما من خلال صفة أمه أو صورة العاهرات، وحاولت من خلال هذا العمل أن أرقى بالمدنس إلى المقدس مثلما فعل في كتاباته» .

 المسرحية هي بمثابة استعادة لحياة الكاتب العالمي محمد شكري بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله، هذه الذكرى التي تتزامن وتأسيس جمعية مؤسسة محمد شكري التي يرأسها الشاعر والإعلامي عبد اللطيف بنيحيى، التي خصص لها مجلس مدينة طنجة مقرا ودعما سنويا قارا، والتي أعلنت، خلال أمسية عرض المسرحية، برنامجها الثقافي الذي سيعرف انطلاقته الرسمية بتأطير ندوة حول الراحل يوم السبت 15 فبراير المقبل، في إطار البرمجة الرئيسية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.