أكد عضو الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في تونس عادل البرينصي, في اتصال مع "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم الجمعة, أنه يمكن تنظيم وإنجاح الانتخابات الليبية في حال احتكم الليبيون إلى صوت الحوار ولا إلى صوت المدافع لإنهاء الصراع الدائر بينهم.

وأضاف عضو الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في تونس أن الإحتكام إلى الحل السياسي وخيار الصندوق في ليبيا من شأنهما تمهيد الطريق لإجراء انتخابات شفافة وناجحة في البلاد.

وشدد البرينصي على أنه لا يمكن تنظيم انتخابات في أي بلد في حالة الحرب وعلى صوت المدافع, موضحا أن لغة الحوار تظل هي الحل لوقف الحرب الدائرة في ليبيا.

وبخصوص توقيع الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في تونس مذكرة تفاهم مع اللجنة المركزية لإنتخابات المجالس البلدية في ليبيا, قال البرينصي إن هذه المذكرة تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الهيئتين, لاسيما وأن تونس تتحوز على تجربة إنتخابية هامة في مسارها الإنتقالي الديمقراطي.

كما كشف محدثنا أن مذكرة التفاهم المذكورة تهدف كذلك إلى تكوين أعوان من هيئة الانتخابات الليبية وتنظيم ندوات ومحاضرات لفائدتهم في مجال الإنتقال الديمقراطي.

كما أكد البرينصي أن الليبيين يمكنهم تطبيق النموذج الإنتخابي التونسي مع مراعاة الخصوصيات المحلية لبلادهم.

ووقع رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية سالم بن تاهية, اليوم الجمعة, مذكرة تفاهم مع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس.

وأوضحت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية أن هذه المذكرة تهدف إلى إنشاء علاقة تعاون وتبادل خبرات بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس واللجنة المركزية للانتخابات المجالس البلدية لدعم التطوير المستمر للطرفين وتنمية قدراتهما المؤسّسية وتعزيز مصداقية العمليات الانتخابية في ليبيا وتونس.