صحة المرأة والأم بشكل خاص أولوية عالمية فالمرأة ليست نصف المجتمع فقط بل النصف الذي تؤثر قرارته الغذائية على النصف الثاني من المجتمع. اخترنا لكن اليوم خمس المواد الغذائية تساعد على حماية النساء من أمراض القلب، وكذلك تقلل من مخاطر الأمراض المزمنة الأخرى مثل هشاشة العظام والسكري وسرطان الثدي وارتفاع ضغط الدم.

1.فيتامين دي

النساء اللاتي لا يحصلن على ما يكفي من فيتامين دي يمكن أن يصبن سريعاً بمرض هشاشة العظام، أو أسوأ من ذلك، كسور العظم التي لا تلتئم سريعا، حيث أن فيتامين دي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يساعد على إبقاء العظام قوية اثناء فترة الشيخوخة.

مصدره: هناك ثلاث طرق للحصول على فيتامين دي عن طريق امتصاص أشعة الشمس، من النظام الغذائي ومن الفيتامينات.

2.حمض الفوليك (فيتامين ب9)

بالرغم من أن حمض الفوليك، وهو فيتامين ب المركب من المغذيات الحيوية للأمهات الحوامل، إلا أنه أساسي أيضا للنساء المسنات، لأنه يساعد على وقاية القلب من الامراض، وكذلك يساعد على بناء أنسجة جديدة. وتشمل علامات انخفاض مستويات حمض الفوليك فقر الدم، وفقدان الوزن، والضعف، والصداع وارتفاع مستويات الحمض الاميني في الدم، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

مصادره: يجب أن تستهلك المرأة يوميا 400 ميكروغرام من حمض الفوليك، والموجودة في الخضار الورقية الخضراء والحمضيات والتوت والمكسرات وزيت الزيتون.

3.الكالسيوم

يساعد الكالسيوم على بناء خلايا عظام جديدة، ومع اقتراب النساء من سن انقطاع الدورة الشهرية، تتراجع القدرة على صنع خلايا عظمية جديدة.

مصادره: منتجات الألبان، التوفو والحبوب وفول الصويا والأرز والمشروبات، والخضروات مثل الكرنب والقرنبيط والملفوف الصيني، والسمك مع العظام اللينة مثل السردين والسلمون.

4.الأحماض الدهنية الاوميغا- 3

يرتبط تناول كمية أكبر من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الأوميغا -3 مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بين النساء. الأحماض الدهنية أوميغا -3 هي شكل من أشكال الدهون غير المشبعة. وهذه الدهون الصحية قد تساعد أيضا في إبطاء تراكم المواد الدهنية في الشرايين وخفض ضغط الدم.

مصادرها: مكملات زيت السمك، الأسماك الدهنية مثل السلمون والبلطي أو سمك القد، زيت الزيتون.

5.فيتامين ب12

تتراجع مستويات فيتامين B12 مع تقدم النساء في السن. وقد لا يكون لدى كبار السن بشكل عام ما يكفي من حمض الهيدروكلوريك في المعدة لامتصاص هذا الفيتامين. ويمكن أن يسبب نقص فيتامين B12 التعب، وفقدان الوزن، وضعف الذاكرة والخرف والاكتئاب.

مصادره: الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحليب وحبوب الإفطار المدعمه. اما الكمية الموصى بها يوميا من B12 فهي 2.4 ميكروغرام يوميا للبالغين.