أصدر الروائي المغربي المقيم بإسبانيا ، يوسف الميموني، رواية باللغة الاسبانية  بعنوان،"عندما تمشي الجبال"،هي روايته الأولى, وتحكي قصة  يوسف ذو الخمس عشرة سنة،  والذي كان يعيش في الدوار على مقربة من تطوان شمال المغرب ، دوار كان يعاني القحط والجوع، في ظل  الاستعمار الإسباني،
 وعندما اندلعت الحرب الأهلية الإسبانية في ثلاثينات القرن الماضي. 
، وفي صيف 1936، سمع يوسف دعاية دفعته الى الانخراط الجيش الاسباني  من أجل إنقاذ إسبانيا من الكفار والشيوعيين، وهو ما سيمكنه من تلقى أجرا يستطيع به  توفير عيش جيد لعائلته، وشرغء  الأراضي عند عودته تأسيس عارفة وحياة زوجية هانئة مع أسماء، آرملة أخيه.
تجند يوسف بالفعل في الجيش الاسباني وبدأ المغامرة املا في تحقيق طموحاته البسيطة ، وكانت هي فرصته  الأولى ليكتشف السفر بمركبة ذات محرك،  وانتعال حذاء عاليا، ومشاهدة البحر.......
 لكن المفاجأة كانت في انتظار يوسف ، والذي سرعان ما اكتشف  أن المشرفين على المعسكر  يحتقرون  ويسيئون معاملة  المجندين  المغاربة في الجيش الاسباني.
+ نبذة عن الكاتب
ينحدر  يوسف الميموني من شمال المغرب   ولد بمدينة القصر الكبير، سنة  1981 ، درس فقه اللغة العربية ووسائط النزاعات وتخصص في التربية الاجتماعية  والاشراف على مشاريع الشباب. 
يجمع حاليا  بين الكتابة وإدارة فضاء شبابي في مركز برشيلونا باسبانيا.  ويكتب  عمودا بمجلة ماسالا Masala منذ 2009.