أعلنت  اللجنة الخاصة بجائزة مفتاح أبوزيد للصحافة في دورتها الرابعة لعام 2020 عن فتح باب التّرشح لنيل الجوائز، بدء من الأول من أكتوبر الجاري،  على أن يقفل باب الترشح في  الأول من مارس عام 2020، والتي تمنح  لصحافيين ليبيين توافرت في أعمالهم عناصر الإبداع والموضوعية والقدرة في الوصول إلى أوسع قطاعات المجتمع الليبي في أي من المجالات الصحفية. 

وقد حددت الجائزة منذ انطلاقتها لفئتين، الأولى جائزة مفتاح بوزيد "التقديرية" للصحافة وتمنح لصحفي ليبي بشرط أن يكون له دور ريادي في الصحافة الليبية وقدم منخلال إنتاجه الصحفي إضافة إلى الصحافة الليبية في أي من مجالاتها وأن لا يقل عمره عن 45 عاما في تاريخ منح الجائزة.

فيما اختصت الفئة الثانية من الجائزة "التشجيعية"، والتي تمنح لصحفي ليبي نشر خلال الفترة من01/04/2019 وحتى 31/03/2020 منتج صحفي متميز في أي مجال من المجالات الصحفية، على أن يكون قد نشر في إحدى الصحف الليبية أو العربية سواء المطبوعة أم الالكترونية وعلى ألا يزيد عمرالمترشح عن 45 عاماً.

كما وُضعت  شروط أساسية لنيل الجائزة على النحو التالي

1- يجب تعبئة استمارة الترشح كاملة والتأكد من صحة المعلومات.

2 - يرفق طلب الترشح بسيرة ذاتية للمرشح تتضمن مؤهلاته العلمية وخبراته المهنية، وصورة شخصيةحديثة، وعنوان إقامته، ورقم هاتفه المحمول، وبريده الالكتروني، وأن يرفق مشاركته بثلاثة أعمال نشرت له خلال عام 2019 \ 2020 .

3 - يجوز أن يكون الترشيح لجائزة مفتاح بوزيد التقديرية من قبل الصحفي شخصيا أو من خلالالمؤسسات الصحفية والإعلامية أو من خلال أعضاء لجنة الجائزة.

4 - يجب أن يكون الترشح لجائزة مفتاح بوزيد التشجيعية من قبل الصحفي بشكل شخصي مباشرة أومن خلال المؤسسة الصحفية التى نشر بها عمله الصحفي.

فيما حددت اللجنة مكان تسليم طالبات الترشح إما بالحضور الشخصي أو عن طريق البريد الخاص باللجنة، على أن تسلم المشاركات في واحد من الأماكن التالية: 

1 - مقر الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني الكائن بـالكيش مقابل معهد الدليل الواضح_بنغازي 

2 - مقر مؤسسة برنيق للصحافة والإعلام الكائن بسيدي حسين، شارع شعاب مكة مجمع الحسابات العسكرية الاستثماري – بنغازي

3 - على البريد الإلكتروني الخاص باللجنة