واصلت الفرقة المسرحية المغربية "فنون" جولتها بعدد من مناطق أمريكا الشمالية، حيث أحيت مساء السبت الأخير بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حفلا مسرحيا  بعنوان "بنت النكافة بايرة"، وهو الحفل الذي نال إعجاب وتجاوب عدد كبير من أفراد الجالية المغربية وكذا العربية المقيمة بمنطقة واشنطن الكبرى.

عرض "بنت النكافة بايرة" الذي يعني في الدارج المغربي "ابنة المشرفة على تزيين العرائس لم تستطع أن تجد عريسا"، تطرق بطريقة هزلية إلى حكاية "نكافة"، تسهر على تزيين العرائس وتجهيزهن بأجمل الملابس والحلي والإكسسوارات الملائمة لحفل الزفاف، إلا أنها لم تستطع تزويج ابنتها الوحيدة.

وقد حضر الحفل جمهور غفير، ولأزيد من ساعتين من الزمن، حاولت هذه المسرحية، من تأليف الفنان أنور الجندي وإخراج هاجر الجندي، ومن تشخيص مصطفى الداسوكين، ونعيمة الياس، وحسن مكيات، وهنية الغاشي ووفاء المسعودي وآخرون، معالجة ظاهرة العزوف عن الزواج التي تشوب المجتمعات بشكل عام.

الحفل نظم بمبادرة من جمعية (فورسي للمسرح)، وبدعم من الوزارة المكلفة بالجالية المقيمة بالخارج، وقد اعتبر أنور الجندي، إن "الأمر يتعلق بمبادرة متجددة تندرج في إطار برنامج عمل ثقافي وضعته الوزارة المكلفة بالجالية المقيمة بالخارج من أجل تعزيز الحوار بين الثقافات، وتمكين الأجيال الصاعدة من التعرف على الهوية الثقافية لبلدهم الأصلي".

وقال "إننا نطمح من خلال مثل هذه المبادرات إلى مد جسر لتعزيز ترابط وتواصل الجالية المغربية المقيمة بالخارج مع بلدها الاصلي.