يقول خبراء إن معمر القذافي كان قوة استقرار في ليبيا، وأن الحرب الأهلية هناك متواصلة متسببةً في الوفيات والمعاناة لدى الناس ، لأن العقول المدبرة لتنحيته عن السلطة لم يكن لديها خطة حول ما يجب القيام به بعد غيابه.

ما نراه اليوم هو الربيع العربي الذي تحول إلى "شتاء عربي" ، بسبب عدم وجود خطة بديلة بشأن ما يجب القيام به في مرحلة ما بعد القذافي. ولدينا الآن حرب أهلية في ليبيا. وتلك واحدة من المشاكل، إن لم تكن المشكلة الأكبر.

مرت خمس سنوات على مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي في عام 2011 ، والحرب الأهلية في ليبيا مستعرة مع انخراط الجماعات الإسلامية في اقتتال داخلي مرير مع الحكومة المعترف بها دوليا من أجل التحكم في زمام الأمور.

"روسيا اليوم" سألت خبراء عمّا كان سبب الربيع العربي في ليبيا والحرب الأهلية في نهاية المطاف. الجنرال الأميركي المتقاعد بول فاليلي قال :"ليبيا هي واحدة فقط من الدول التي تشهد تدخلالت كثيرة من مصادر خارجية..

في رأيي ، كان ينبغي أن يبقى القذافي في السلطة، لأنه كان يشكل نوعا ما قوة استقرار. المشكلة اليوم هو أنه لدينا هؤلاء الدبلوماسيون الذين لا يفهمون في الشؤون الدولية ، إنهم في الحقيقة ليسوا جيدين في ذلك. وهذا يحصل في الواقع في كثير من البلدان الأخرى. لقد كانت هناك مشكلة كبيرة في بنغازي، بسبب تورط وزارة خارجيتنا (الأميركية) في أمور ما كان ينبغي أن تتورط فيها".

ويضيف الجنرال الأميركي المتقاعد :"من خلق مشكلة السلاح في ليبيا كان في المقام الأول ، أوباما ووزارة الخارجية ، لا سيما تسليح جماعة الإخوان المسلمين، التي كانت تدعم تنظيم القاعدة هناك".

أما عضو البرلمان الأوروبي جورج ماير فيقول من جانبه :"أولئك الذين دبروا الإطاحة بالقذافي كان بإمكانهم أن يَحُولوا دون الفوضى الحالية في ليبيا ، لو كانوا فكروا في خطة لما بعد إزالة الزعيم الليبي".

وفي ما يلي الحوار الذي أجريناه مع جورج ماير:

- "روسيا اليوم": لقد مرت ليبيا بمرحلة صعبة جدا منذ مقتل قائدها في عام 2011. في رأيك ، هل سنرى تحسنا في الوضع في البلاد في أي وقت قريب؟

- جورج ماير: "... القذافي كان متسلطا ، وهذا واضح جدا بالنسبة لنا. والشيء الآخر هو، مثلما قال أوباما، لم تكن هناك خطة (ب) . كان هناك في البداية "ربيع عربي" تحول بشكل محزن إلى ما نراه الآن .. "شتاء عربي" للأسف ، بسبب عدم وجود خطة بديل، بمعنى أنه لم نعرف ماذا يمكننا أن نفعل بعد القذافي، ولدينا حرب أهلية هناك الآن. وهذه واحدة من أكبر المشاكل.

-"روسيا اليوم": الناس في ليبيا في حالة أسوأ الآن، أليس كذلك؟

- جورج ماير: "ما نراه وما رأيناه في الماضي هو أن الكثير من الناس لقوا حتفهم في الحرب الأهلية. الكثير من الناس يعانون في ظل الحرب الأهلية. الكثير من الناس يعانون تحت داعش. وهم بالطبع يبحثون عن سبل للخروج من مناطق الحرب. وهذا ما نراه في أوروبا - الناس يأتون أو يريدون أن يأتوا إلى أوروبا للحصول على مكان آمن".

-"روسيا اليوم": كما يحدث في كثير من الأحيان عندما يتم الإطاحة بالنظام، تأتي مختلف الجماعات الإرهابية والفصائل العسكرية إلى البلاد لخلق فراغ في السلطة. هل كان بإمكان القوى التي دبرت الوضع الحالي في ليبيا أن تتوقع القادم أم لا؟

- جورج ماير: "بالطبع كان برأيهم أن يروا هذه التداعيات ماثلة في الأفق. أعتقد أنه حتى قلنا في ذلك الوقت أنه ينبغي أن تكون لديك "خطة ب"، لأن خلاف ذلك هو الفوضى وهذا هو ما هي عليه البلاد في الوقت الحالي ... الناس يعانون ويموتون هناك".

-"روسيا اليوم": "هل أنت مصدوم من الطريقة التي نفذت بها وتم التعامل معها بشكل عام؟."

-جورج ماير: "نعم، أعتقد ذلك. لدينا أوباما الذي قال سابقا الشيء نفسه ، بشكل أو بآخر. قال إنهم لم يخططوا أي شيء لفترة ما بعد القذافي. لديك فراغ هناك، ولديك اقتتال وتناحر داخليان. لديك مشكلة مع النفط، لأن الجميع يريد الحصول على هذا المورد. هذا هو الوضع باختصار".

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضمون التقارير والمقالات المترجمة