أجرى قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم" الجنرال ستيفين تاونسند، الخميس، مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع التونسي عماد حزقي، ناقش خلالها الجانبان، فرص إجراء التدريبات القادمة، والتأكيد على الشراكة الأمريكية التونسية.

وبحسب بيان لـ "أفريكوم"، ناقش تاونسند و حجيوي، أهمية تحسين الأمن في شمال إفريقيا، مع استمرار العنف في ليبيا والحاجة إلى ضمان أمن إقليمي أوسع.

وقال تاونسند، إن الأمن الإقليمي في شمال إفريقيا يشكل مصدر قلق متزايد"، مضيفا "نحن نبحث عن طرق جديدة لمعالجة المخاوف الأمنية المتبادلة مع تونس. 

وأكمل "علاقتنا مع تونس تتركز على تعزيز شراكتنا لتحقيق أهداف الأمن المتبادل".ومنذ عام 2011 استثمرت الولايات المتحدة أكثر من مليار دولار في الجيش التونسي. وعززت الجهود المتبادلة أمن الحدود التونسية والاستخبارات العسكرية والعمليات الجوية البرية"

وتابع تاونسند: "نحن نعلم أن العديد من شركائنا الأفارقة محاصرون من الجهات الخبيثة والشبكات الإرهابية"، مضيفا "نعلم أيضًا أنه لا يمكننا زيادة الثقة. لذلك ، نحن ملتزمون بتعزيز الشراكات الهامة والعمل معًا لتقديم حلول للتحديات المشتركة"، مشيرا إلى أنه "للولايات المتحدة وتونس تاريخ مشترك من العمل معًا في التدريب وفرص التعليم العسكري المهني"، بحسب البيان.