قال مصطفى الأبيض قائد ثوار مدينة مصراتة الليبية إن ليبيا بإمكانها أن تستعيد عافيتها في غضون سنة واحدة إذا ما توفرت الإرادة السياسية والاجتماعية لدى الليبيين. وقلل في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط» في العاصمة التونسية من الصورة القاتمة التي تتناقلها وسائل الإعلام العالمية عن ليبيا. وذكر أن الثوار سيضعون السلاح جانبا في حال تشكل الدولة وعودة مؤسساتها إلى العمل. وفي انتظار هذا الأمر، قال الأبيض الذي جاهد في العراق وساهم في الإطاحة بالنظام الليبي السابق، إن الثوار هم من يؤمنون اليوم الحياة اليومية لليبيين. وتحدث عن مصير أنصار نظام العقيد معمر القذافي، وقال إن من لم يرتكب جرائم إبادة بحق الليبيين أو لم يكن مطلوبا للعدالة الليبية بإمكانه العودة على الفور إلى وطنه والمساهمة في إعادة بنائه، وقال إن ليبيا لن تعود إلى الممارسات اللاإنسانية التي عرفها نظام القذافي.

وفي ما يلي نص الحوار:

* ما حقيقة الأوضاع الأمنية في ليبيا، فالصورة تبدو قاتمة جراء انتشار الأسلحة، وبروز ظاهرة خطف الأشخاص؟

- ما يقال عن ليبيا في الخارج فيه الكثير من الزيادة والمغالطة والتهويل. نحن لن ننكر توصيف الوضع الحالي بأنه صعب للغاية، فمخابرات الدول الغربية تصول وتجول في البلاد بلا حسيب أو رقيب بسبب غياب سلطة الدولة. نحن ثوار ليبيا ندرك أن الكثير من دول العالم لا ترغب في عودة ليبيا إلى سالف قوتها الاقتصادية، ولا أذيع سرا إذا قلت إن ليبيا بإمكانها أن تستعيد عافيتها في غضون سنة واحدة إذا ما توفرت الإرادة السياسية والاجتماعية لدى الليبيين. ليبيا تحتكم على ثروات طبيعية هائلة، وشعبها قليل العدد لذلك يمكن أن تسجل نهضة اقتصادية في وقت وجيز للغاية.

* وضع الكثير من الثوار سلاحهم جانبا على غرار عبد الحكيم بلحاج وانخرطوا في الحياة السياسية، ألا ترى أن هذا الطريق هو الأفضل والأسلم بالنسبة لليبيا مستقبلا؟

- الوضع في ليبيا ما زال غير مستقر والثوار هم من يؤمنون الحياة اليومية لليبيين ولا بد أن نشير إلى أن 85 في المائة من الشعب الليبي اليوم منخرط في اتحادات الثوار ولا يمكن عمليا العودة إلى الهدوء إلا بعودة مؤسسات الدولة. نحن اليوم لا نملك وزارة داخلية قوية وليست لدينا سجون تراعي المواصفات والمعايير الدولية، والثوار هم من يؤمنون الأمن بجهود مشتركة. ونحن نطمئن الليبيين أن هذا الوضع لن يستمر طويلا ولعل في تعدد مبادرات المصالحة الوطنية تعبيرا من الجميع عن الحاجة إلى الهدوء الأمني والاستقرار السياسي.

* هل قدر ليبيا أن تمر من ثورة إلى أخرى بالاعتماد دائما على لغة السلاح؟

- الثورة اليوم في ليبيا مختلفة عن بقية ثورات العالم. نحن ثوار في ليبيا.. هذا صحيح، ولكن لسنا ثوارا على طريقة تشي غيفارا أو معمر القذافي، بل ثوار يريدون الذهاب بالبلاد نحو الديمقراطية، وهذه مسألة جوهرية ستحسم مستقبل البلاد. وإذا تحدثنا عن السلاح في ليبيا، فإننا نشير بالضرورة إلى أن انتشار الأسلحة هذا لو كان في بلد آخر غير ليبيا لحلت الكارثة. ولكن مع الانتشار الكثيف للأسلحة لم نسجل خلال الفترة الماضية إلا أحداثا عرضية غالبا ما ترافق معظم الثورات، وستنتهي بعودة سلطة الدولة عبر صناديق الاقتراع لا غير.

* هل نفهم من كلامك أنكم تعيشون اليوم توازن امتلاك الأسلحة في ليبيا، وهو ما سيفرض على الليبيين الذهاب نحو الحوار؟

- هذا الاستنتاج فيه الكثير من الصحة، فامتلاك الأسلحة وانتشارها على أكبر نطاق يمكن أن يجعل الكثير من الليبيين يعملون ألف حساب لردود الفعل الممكنة. ولكن لا بد أن نطمئن العالم حول مآل تلك الأسلحة الكثيرة، فالدولة الليبية المقبلة لا شك أنها ستكون الوحيدة المالكة للأسلحة وهي التي ستقضي على مظاهر الانتشار العشوائي للأسلحة.

* وما الذي يعرقل الثورة الليبية اليوم ويؤزم الأوضاع الأمنية ويؤخر الانتقال الديمقراطي حسب رأيكم؟

- الليبيون لم يتلقوا تعليما عصريا مثلما هو موجود في تونس، ولا توجد بعد الثورة التي فاجأت العالم بأسره أطر كثيرة قادرة على بناء دولة بنسق مختلف وسريع. ولا بد أن نذكر أن القذافي قد نشر الجهل والتخلف لمدة 42 سنة بين مختلف فئات المجتمع الليبي، وعملية هضم الواقع السياسي والاجتماعي الجديد تتطلب بعض الوقت.

* دعوتم إلى المصالحة انطلاقا من تونس، وأنتم ترفعون السلاح في مختلف المناطق الليبية، ألا ترون أن الأمور لا تستقيم في ظل هذه المفارقة؟ وهل يمكن لمصالحة تحت وقع السلاح أن تنجح؟

- لا بد من الإشارة إلى أن الثورة حصلت، وهذا واقع لا مفر من الإقرار به. لذلك لا يوجد طريق أمام الليبيين غير الاتجاه نحو صناديق الاقتراع ولكن هذا الأمر يتطلب مصالحة وطنية حقيقية وهي قابلة للتحقيق في ليبيا التي لا توجد بها فصائل سياسية متناحرة كما هو الشأن في لبنان مثلا، كما أن الاختلافات العقائدية العميقة غير مطروحة وهذه عوامل قوة بالنسبة للوضع الأمني في ليبيا. أعتقد أن النموذج المثالي لتجاوز الأزمة الحالية يكمن في انخراط الثوار في المجتمع المدني وسينتهي دور اتحاد الثوار عند الانطلاق في بناء الدولة الحقيقية والوصول إلى بر الأمان.

* أطلقتم مبادرة المصالحة الوطنية من تونس وأنتم تدركون صعوبة المهمة، ما هي حظوظ نجاح هذه المبادرة؟ وهل أنتم على يقين وقناعة بإمكانية انضمام الليبيين إليها؟

- لقد اجتمع قادة الثوار ورؤساء قبائل في تونس في ظل تجمع «لأجلك ليبيا» في مبادرة يراد لها بالطبع النجاح ونحن ندرك صعوبة هذه العملية ولكن من الضروري أن نضع نصب أعيننا هدفا معينا بعد تشابك الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا. نحن في حاجة أكيدة إلى الجلوس مع بعضنا البعض وهذا ليس صعبا على الليبيين إذا ما استعدوا لمرحلة جديدة في تاريخ ليبيا بعقلية مختلفة.

* طرحت مشكلة سكان «تاورغاء» المهجرين من ديارهم وهي مدينة قريبة من مصراتة، كيف تنظرون لهذه المشكلة؟ وهل بالإمكان إيجاد الحلول المناسبة لها؟

- من الصعب في وضعية «تاورغاء» الحديث عن مصالحة وطنية على الأرض، ومن الصعب حمايتهم في حال عودتهم إلى ديارهم في الوقت الحالي. كل الليبيين على بينة من بشاعة الجرم الذي ارتكبوه في حق أهالي مصراتة قبل الإطاحة بنظام القذافي وكل العالم يدرك أن «الاغتصاب جريمة لا تغتفر»، لذلك لا بد من محاسبة المذنبين قبل الحديث عن المصالحة في مثل هذه الحالات.

* يوجد في تونس قرابة 400 ألف ليبي فضلوا الاستقرار في انتظار هدوء الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا، ومن بين هؤلاء مؤيدون لنظام القذافي، كيف ستتعاملون مع هذا الملف في ليبيا خاصة بعد إقرار المؤتمر العام الليبي (البرلمان) لقانون العزل السياسي؟

- نحن فضلنا من خلال تجمع «لأجلك ليبيا» الذي عقد أول لقاء إعلامي له الثلاثاء بتونس، التوجه إلى الليبيين المستقرين هنا في أولى خطوات المصالحة لأننا ندرك أهمية هذا الموضوع ولكن في ليبيا ليس هناك من لديه حصانة خاصة في حالة ارتكاب جرائم إبان الثورة. إن شروط المحاكمة العادلة متوفرة حاليا في ليبيا وما على الإخوة المستقرين في تونس إلا المبادرة بتسوية وضعياتهم القانونية. وفي برامجنا المقبلة زيارة مختلف العائلات الليبية في تونس ودراسة مشاكلها والتفكير في حلول لها قبل العودة بها إلى ليبيا، وهذا يتطلب بعض الوقت ولكننا نعدها خطوة ضرورية في اتجاه مصالحة وطنية حقيقية.

* لكن التخوف من العودة إلى لغة التصفية والتشفي يبقى واردا، كيف ستضمنون ثقة مؤيدي القذافي؟

- أنا بدوري أسأل العالم اليوم كيف سيتصرف مع مسؤول ليبي سابق مثل ميلاد ضمان الذي قتل 500 شخص دفعة واحدة إبان الثورة. لا بد أن نكون حريصين على دماء الليبيين وما علينا إلا إجراء مقارنة بسيطة بين الأمس واليوم، ففي عهد القذافي يكفي أن تضبط وفي حوزتك ظرف خرطوشة فارغ لكي تسجن لمدة ستة أشهر ويقع تهجير الأهل والأقارب وربما سجنهم جميعا وتشريدهم لمجرد الشك فقط.

لن تعود ليبيا إلى الممارسات اللاإنسانية التي عرفها نظام القذافي. ومن غير المعقول القول اليوم إن ليبيا مقدمة خلال الفترة المقبلة على قمع أنصار العقيد الليبي السابق، فالقانون صريح في هذا الباب، فمن لم يرتكب جرائم إبادة بحق الليبيين أو لم يكن مطلوبا للعدالة الليبية بإمكانه العودة على الفور إلى وطنه والمساهمة في إعادة بنائه، ومن ارتكب جرائم في حق الليبيين عليه تقبل حكم القضاء الليبي المناسب للجرم الذي اقترفه.

*الشرق الاوسط