قالت  صحيفة الاخبار المفربية اليوم ان بعض الاسماء الوازنة داخل حزب الحركة الشعبية، بدأت تضع اللمسات الاخيرة على انسحابها الجماعي من حزب السنبلة، اذ ضم اجتماع طارئ ليلة الاحد الماضي بعض المنتخبين و البرلمانيين في العاصمة الرباط، و استمر لساعات جرى خلاله التداول في اسماء الاحزاب التي سيعلن عن الانضمام إليها، في الايام القليلة القادمة.

الاخبار افادت ان عضو اللجنة الإدارية، للجمعية المغربية لحقوق الانسان خديجة الرياضي وصفت الاتهامات التي و جهتها حركة التوحيد و الاصلاح للجمعية، بمناسبة تقريرها الاخير حول انتهاكات حقوق الانسان في المغرب العام الماضي، بالعادية و غير جديدة مضيفة انه كل ما تحدثنا عن حقوق الإنسان، إلا و نجد مجموعات تستند الى الدين لضرب مجهودات الحقوقيين.

الاخبار اكدت ان ادريس لشكر، فجر قنبلة من العيار الثقيل عندما كشف ان المجلس الدستوري يخرق الدستور، مستندا بقرارين متناقضين للمجلس بخصوص النظام الداخلي لمجلس النواب، و علاقته بالمادة 18 من الدستور.

الاخبار كتبت ان البيان الختامي، الصادر عن المؤتمر الثاني عشر لحزب الحركة الشعبية دعا رئيس الحكومة الى تنظيم مناظرة وطنية، حول اصلاح صندوق المقاصة و انظمة التقاعد محذرا من اتخاذ قرارات انفرادية، و الاستغلال السياسوي الضيق لهذه الاصلاحات.

الاخبار ذكرت ان عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب اطلق النار على الخازن العام للملكة نورالدين بنسودة، متهما اياه بعدم التعاون مع المجلس الاعلى للحسابات.

من جهته انتقد عادل بنحمزة البرلماني عن حزب الاستقلال، لجوء بعض الاطراف في اشارة الى حزب العدالة و التنمية، الى تسييس تقارير المجلس الاعلى للحسابات معلنا رفض حزب الاستقلال التعامل بنوع من الانتقائية من خلال افتحاص جماعات محلية دون اخرى.

الاخبار اشارت الى ان المنسحبون، من الهيأة الوطنية لحماية المال العام انتقدوا في بلاغ ما اعتبروها مناورات لوبي الفساد، و تحركاتهم المريبة للضغط على القضاء من اجل افراغ قضايا الفساد المالي من كل محتوى.

الاخبار علمت ان محمد اليتيم القيادي بحزب العدالة و التنمية، شكك في مصداقية المجلس العلمي الاعلى باعتباره مؤسسة دينية رسمية بالمغرب، و قلل يتيم من دورها في ممارسة التاطير الديني للمواطن، وجاء حديث يتيم امام قادة الحركات الاسلامية من مختلف بلدان العالم، و بينهم قادة من التنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

المساء:

اما المساء فقالت ان جماعة العدل و الإحسان، دعت اول امس الاحد الى حوار بين جميع الفرقاء بعيدا عما اسمته المصالح الشخصية و الحزبية، و اكدت الجماعة خلال البيان الختامي لأشغال مجلس شورتها، ان مصالح الشعب و مستقبل البلاد اكبر من ان يقاس بالمنافسات الانتخابية، و المقاعد البرلمانية او كراسي وزارية.

المساء افادت ان بنكيران، عاد للكشف عن كواليس تعينه رئيسا للحكومة اذ قال انه لم يصدق انه اصبح رئيسا للحكومة، إلا بعد ان ادى القسم و ان المؤمرات ضده وضد حزبه كانت مستمرة و هو في الطريق الى ميدلت، و اضاف ان المؤامرات استعمل فيها الراديو مشيرا الى انه كان هناك برنامج اذاعي يشوش على تعيينه.

المساء اكدت ان فؤاد العماري، عمدة مدينة طنجة تزعم ثورة ما يقرب من 400 رئيس جماعة ينتمون الى حزب الاصالة و المعاصرة، ضد ما اسموه وصاية وزارة الداخلية منتقدا الوضع الحالي الذي يفرض على رؤساء الجماعات، ان يحيلوا ابسط الملفات و المراسلات على رجال السلطة، و العمال و الولاة بغرض التأشير عليها.

المساء كتبت ان حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، طالب بوضع لجنة مستقلة لتدبير الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بما في ذلك طريقة اجراء هذه الانتخابات و نبه الى خطورة ما يمكن ان يترتب عن عدم مشاركة الاحزاب السياسية، في الترتيب لهذه الانتخابات انسجاما مع ما جاء به دستور 2011 .

المساء ذكرت ان عبد الله بوانو، دعا الى توجيه الدعم المباشر الى الفئات الهشة و الفقيرة وذلك بعد انحراف نظام الدعم عبر صندوق المقاصة، عن الهدف المحدد له في الاصل و اصبحت ثلثا الاعتمادات تصرف لفائدة المنتجين، و المهنيين و القطاع العام.

المساء اكدت ان منتخبون بجماعة سوق اربعاء الغرب، وجهوا شكاية الى محمد حصاد وزير الداخلية يدعونه فيها الى ايفاد لجنة للتحقيق، في ما وصفوه بالهذر غير المسبوق للمال العام من طرف رئيس جماعتهم، و هو برلماني محسوب على حزب التجمع الوطني للأحرار.

الصباح:

اما الصباح فقالت ان السيد صلاح الدين مزوار، نفى ان يكون يتوفر على جواز سفر فرنسي او جنسية فرنسية منذ ان كان وزيرا للمالية، و اعتبر مصدر مطلع ان البعض يهدف من خلال نشر هذا الخبر، الى الاساءة الى المغرب عن طريق التشهير بوزير خارجيته.

الصباح كشفت ان المحكمة الادارية بالرباط، الزمت وزارة الشؤون الخارجية و التعاون في شخص ممثلها القانوني بأداء تعويض عن فسخ عقد العمل، بصفة غير مشروعة قدره 111.672.00 درهم مع الصائر لفائدة عادل غلاب، مستشار الشؤون الخارجية بسبب فسخ الوزارة لعقد العمل المؤقت من قبلها دون اعلامه.

الصباح افادت ان حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، كشف لأول مرة عن معلومة في غاية الخطورة عندما قال، ان خروج حزب الاستقلال من الحكومة جاء بعد ان تأكد له انخراط اعضاء في حزب العدالة و التنمية، في خدمة اجندة خارجية.

الصباح اشارت ان محمد حصاد وزير الداخلية، دعا الى فتح نقاش عمومي جاد حول امكانية تحفيز القطاع الخاص للمساهمة في الدعم المالي للأحزاب السياسية، في اطار شفاف لتمكينها من القيام بوظائفها على الوجه الاكمل.

الصباح كتبت ان الياس العماري، نائب الامين العام لحزب الاصالة و المعاصرة هاجم الحكومة و حزب رئيسها، الذي قال عنه انه يريد ان يجمع بين المتناقضات اي يريد حلاوة السلطة و شرف المعارضة، يضربون و يشتكون معتبرا ان حكومة بنكيران اخلفت وعودها الانتخابية، و لم توزع على الفقراء إلا المصائب.

الصباح ذكرت ان امحند العنصر، اضطر الى تعليق اشغال المؤتمر الثاني عشر لحزب الحركة الشعبية بعد استحالة استكمال انتخاب الاجهزة التقريرة ، و التنفيذية بسبب الفوضى التي عمت القاعة بعد ان اكتشف عدد من الحركيين، وجود ما وصفوه بالمؤامرة و اقصاء فئات واسعة من عضوية المجلس الوطني.

صحيفة الناس:

اما صحيفة الناس فقالت انه عند بحثها في الصمت، الذي لزمته الخارجية المغربية تجاه واقعة الاعتداء على الجنرال بناني، وجدت ان سبب هذا الصمت هو ان مسؤولين في وزارة الخارجية المغربية، هم مواطنون فرنسيون حاصلون على الجنسية الفرنسية.

و لأنهم مواطنون فرنسيون، فإنهم لا يحتجون خشية ان يتعرضوا للمتابعة القضائية من قبل السلطات الفرنسية، و هكذا فضل مسؤولون مغاربة في واقعة الاعتداء على مسؤول مغربي سام ان يكونوا مواطنين فرنسيين منضبطين، لئلا يسقطوا في التناقض بين الاحتجاج على قوانين دولة يمتلكون جنسيتها، والدفاع عن سيادة بلد ينتمون اليه.

صحيفة الناس افادت ان اطر وزارة الداخلية، منزعجون وفي حالة استنفار قصوى بعد التصريحات التي ادلى بها رئيس الحكومة، وذكرت مصادر مطلعة ان وزارة الداخلية تستعد للرد على هذه التصريحات، دون ان تحدد هذه المصادر نوعية و حجم هذا الرد.

صحيفة الناس اشارت الى ان اشغال المجلس الاداري للشركة الوطنية، للإذاعة و التلفزة عرفت مشادات قوية بين الرئيس المدير العام للشركة فيصل العرايشي، و ممثلي وزارة الاتصال على خلفية الاختلاف حول ميزانية دار البريهي، و التأخر في التوقيع على عقد البرنامج و مرور الشركة بوضعية مالية حرجة، توقفت معها طلبات العروض الشبكة البرامجية.

صحيفة الناس كتبت ان السيد صلاح الدين مزوار، وصل اول امس الاحد الى ليما على راس وفد مغربي هام في اطار زيارة رسمية الى البيرو، تمتد لأربعة ايام و تندرج في اطار الاحتفال بمرور خمسين سنة، على بناء العلاقات المغربية البيروفية.

صحيفة الناس ذكرت ان ادريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري في مجلس المستشارين انتقد رئيس الحكومة بسبب الزيادة في اسعار الكهرباء، كما شكك في نجاعة السياسة التي تنهجها الحكومة في المجال المائي.

صحيفة الناس اكدت انه في خطوة اعتبرها العديدون انتقامية ،و عقابا اقدم وزير التجهيز و النقل عزيز الرباح على الغاء انجاز مشاريع طرقية كانت مبرمجة، و مزمع تنفيذها في اقليم سيدي افني.

اخبار اليوم :

اما اخبار اليوم فقالت ان حزبا الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي، يتجهان الى تقديم مذكرة مشتركة حول الانتخابات الجماعية المقبلة، و كشفت مصادر حزبية ان الحزبين اتفقا على ان يرفع كل من حميد شباط،و ادريس لشكر مذكرة مفصلة حول الاجندة الانتخابية و الترسانة القانونية المتعلقة بها.

اخبار اليوم افادت ان سميرة سطايل مديرة القناة الثانية، اعلنت مشاركتها في الوقفة التي تعتزم العديد من الفعاليات النسائية تنظيمها يوم غذ الثلاثاء اما البرلمان، و ذلك احتجاجا على تصريحات بنكيران امام مجلس المستشارين بخصوص عمل المرأة.

اخبار اليوم اشارت الى ان مصطفى الرميد، وزير العدل و الحريات اقترح لمواجهة مشكل ضعف تحصيل الغرامات التي تحكم بها محاكم المملكة، العمل مبدأ الحقوق مقابل الواجبات لمواجهة ظاهرة التملص من اداء الغرامات.

اخبار اليوم كتبت ان فاتورة الحفاظ على الأمن و الاستقرار في المغرب تصل الى 8.44 ملايير دولار سنويا اذ كشف مؤشر السلم الاجتماعي ان المغرب، نجح بفضل هذا المبلغ الضخم في ان يحافظ على تصنيفه كدولة سلمية، وعلى ريادته للمنطقة المغاربية.

اخبار اليوم كشفت ان السفير الفرنسي في المغرب، قام بأول خرجة هي الاولى من نوعها منذ استدعائه من طرف مدير المستندات، و الوثائق ياسين المنصوري حاول من خلاله نزع فتيل التصعيد المغربي دفاعا عن الجنرال بناني، مؤكدا حرص باريس على حماية العلاقات الجيدة مع المغرب.