في خطوة كبيرة نحو تطوير حبوب يمكن أن تجعلك أكثر تسامحا، وجد الباحثون أن دواءا صمم لاطالة آثار الدوبامين "مادة كيميائية في الدماغ" يعزز الرحمة ايضاً.

الدوبامين هو مادة كيميائية في الدماغ مرتبطة بالمكافأة والحافز، توجد في قشرة فص الجبهة من الدماغ.

وفي الدراسة التي نشرت على الانترنت في مجلة علم الأحياء الحالي، استخدم الباحثون عقار tolcapone ، الحاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدامه لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون.

وقال زميل الباحث الرئيس مينغ هسو، أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا – بيركلي، " نحن نعتقد بأن ميزة العدل، سمة مستقرة وجزء من شخصية الفرد."

وأشار هسو، " دراستنا لا ترفض هذه الفكرة، لكنها تبين كيف يمكن أن تتأثر تلك السمة بشكل منهجي من خلال استهداف مسارات الكيميائي العصبية المحددة في الدماغ البشري."

شملت الدراسة على 35 مشاركا، من بينهم 18 امرأة. وتناول المشاركون في زيارتين منفصلتين، حبوب تحتوي إما على علاج وهمي أو tolcapone الذي يطيل آثار الدوبامين.

ثم لعب المشاركون لعبة اقتصادية بسيطة حيث قسموا المال بينهم وبين مستلم مجهول.

بعد تلقي عقار tolcapone، قسم المشاركين المال مع الغرباء بشكل أكثر عدلا وأكثر مساواة مقارنة مع تلقي العلاج الوهمي.

هذا وأظهرت دراسات سابقة أن عدم المساواة الاقتصادية يتم تقييمه في قشرة الفص الجبهي، وهي منطقة أساسية في المخ يؤثر عليها الدوبامين.

وأشار المؤلف الأول للدراسة الحالية اجناسيو سايز من جامعة كاليفورنيا في بيركلي ، "لقد اتخذنا خطوة هامة نحو تعلم كيف يتأثر نفورنا من عدم المساواة بكيمياء الدماغ لدينا."

واضاف سايز، "هذا وقد سلطت الدراسات في العقد الماضي الضوء على الدوائر العصبية التي تتحكم بطريقة تصرفنا في المواقف الاجتماعية. وما نعرضه هنا هو كيف يمكن لتعديل واحد في الدماغ أن يؤثر على ذلك."