في أجواء تعيد للأذهان ذكرى افتتاح قناة السويس في القرن الـ 19، انتهت ادارة القناة من استعداداتها لاستقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غدا بمدينة الاسماعيلية (شمال شرق) في أول زيارة له لمدينة مصرية عقب توليه مهام الرئاسة بإقامة منصة فاخرة على شاطيء مرفق قناة السويس العالمي لاستقباله والوفد المرافق له.

وقالت مصادر بهيئة قناة السويس لوكالة الأناضول، إن المنصة أقامتها إدارة قناة السويس داخل نادي "الدنفاه" المطل على القناة بمنطقة نمرة 6 (القطاع الأوسط للقناة) وهي أشبه في تصميمها بمنصة حفل افتتاح قناة السويس في عهد الخديوي إسماعيل في 19 نوفمبر/ تشرين ثان عام 1869 والذي حضره ملوك وأمراء من دول العالم في نهاية القرن الـ19 وعرف وقتها باحتفال "القرن".

وأقيمت المنصة على لسان تم صنعه خصيصا داخل مياه القناة ممتد لنحو 30 مترا على هيئة ثلاثة خيام وزينت بستائر من القطيفة الحمراء وافترشت بالسجاد الأحمر توسط أعلاها نسر الجمهورية المصنوع من النحاس.

وأكدت المصادر أن تجهيزات احتفالية الغد تشهد عروضا لطائرات عسكرية ووحدات من القوات البحرية بقناة السويس تتم بالتزامن مع حركة مرور السفن بالقناة.

وتقول مصادر أمنية بالإسماعيلية إن إدارة قناة السويس أغلقت منذ يوم الخميس الماضي نادي الشاطئ المطل على قناة السويس أمام الأعضاء لإعداد التجهيزات الخاصة بالزيارة ولتأمين النادي الذي يطل على قناة السويس بمنطقة نمرة 6 المواجهة للنصب التذكاري لشهداء حرب اكتوبر (مع إسرائيل) عام 1973.

وكشفت نفس المصادر عن أن السيسي من المنتظر أن يعلن غدا عن التحالف الفائز بتخطيط مشروع محور قناة السويس وذلك من إجمالي 14 تحالف من بيوت الخبرة العالمية تقدموا للحكومة المصرية في فبراير / شباط الماضي لتولي أعمال تخطيط المشروع ايذانا لبدء العمل بالمشروعوالذي يشمل تطوير للأراضى المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها فى إقامة مصانع ومناطق لوجستية ومحطات لتموين السفن، ويستهدف تحقيق إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويقام المشروع بمدن قناة السويس الثلاثة "الإسماعيلية والسويس وبورسعيد".

كما سيتم الإعلان خلال الزيارة عن خطة تطوير لازدواج مرفق قناة السويس بطول 34 كيلو متر لتسهيل حركة الملاحة الدولية بالمرفق.

وفي السياق ذاته أعدت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسماعيلية خطة تطوير وتجميل ورصف للطرق بمنطقة نمرة 6 وهي المنطقة التي سيمر من خلالها موكب السيسي حيث تم رصف الشوارع وتم طلاء الأرصفة وتقليم الأشجار.

فيما انتشرت الدوريات الأمنية بميادين وشوارع الإسماعيلية وتم فرض إجراءات أمنية وتفتيش على المناطق القريبة من مناطق الزيارة