بتقبيل صورة الكعبة المشرفة التي تتوسط جناح المملكة العربية السعودية، افتتح إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصري، فاعليات الدورة الـ46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في القاهرة، بمشاركة 26 دولة بينها إثيوبيا لأول مرة، فيما تحل السعودية كضيف شرف بالمعرض هذا العام.

وعقب الافتتاح الرسمي، أطلقت إدارة المعرض تطبيق "عم أمين" الذي يعد بمثابة تطبيق ذكي متاح تحميله على هواتف "آي فون" و"أندرويد"، للتعرف علي برامج وفعاليات وأنشطة المعرض، حسب مراسل "الأناضول".

في بداية الافتتاح، أولى محلب اهتماما بالغا بجناح المملكة السعودية التي تحل ضيفا شرفيا على الفعاليات، وتفقد ومرافقوه أجنحة الجهات الحكومية والجامعات ودور النشر المشاركة في جناح المملكة، كما قام بجولة داخل معرض عمارة الحرمين الشريفين للاطلاع على مراحل تطور العمارة بهما، حسب بيان للملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة "حصلت "الأناضول" على نسخة منه.

وكان في استقبال رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب بالجناح السعودي السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، سفير المملكة العربية السعودية، وسالم المالك، المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي بالمملكة.

وقال السفير السعودي أحمد قطان، في تصريحات صحفية إن جناح المملكة "يُعَد أكبر جناح داخل معرض القاهرة، ويحتوى على نظام إلكتروني مستحدث، يضم جميع العناوين الموجودة في دور النشر المشاركة، وعددها 72 دار نشر حكومية وأهلية، حيث يبلغ عددها أكثر من 5 آلاف عنوان من الكتب المتنوعة في مختلف العلوم".

وعقب انتهاء مراسم الافتتاح الرسمي، أطلقت إدارة المعرض التطبيق الرسمي له "عم أمين" ليكون متاحا تحميله على هواتف "آي فون"، و"أندرويد"، وهي المرة الأولى التي يتم التسويق فيها للمعرض، من خلال تطبيق ذكي، يكون الدليل والمرشد لزوار المعرض، حيث يقدم لهم دليل مفصل للكتب المعروضة، وجدول بالأنشطة الفنية والثقافية المزمع إقامتها، فضلا عن خريطة المعرض.

وجاءت تسمية "عم أمين" من أن لكل مكتبة يكون لها أمين مكتبة مهمته ترتيب الكتب، ومساعدة القارئ في الوصول للكتاب الذي يسعي لشرائه.

وفي تصريحات للصحفيين على هامش افتتاح المعرض، اعتبر جابر عصفور، وزير الثقافة المصري، إقامة المعرض، "دعوة للقراءة وإعمال العقل".

ومضى قائلا: "المصريون يؤكدون من خلال إقامتهم لأكبر وأقدم معرض للكتاب في المنطقة على انتمائهم للثقافة الإنسانية، وإنهم من أولات الإبداع والحضارة".

وحسب ملصق المعرض، والذي كشفت عنه الهيئة المصرية، فإن دورة المعرض السادسة والأربعين، تحت شعار (الثقافة والتجديد)، وستكون شخصية الدورة، الإمام محمد عبده (1849-1905) أحد كبار التنويريين في العصر الحديث.