اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن التعاون بين الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي سيساعد في حل النزاعات في القارة السمراء. جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها كيري أمام البعثات الدبلوماسية المعتمدة في إثيوبيا اليوم السبت في حديقة "بوتنيكل غاردن" بإحدى ضواحي العاصمة أديس أبابا ، وشارك فيها أكثر من 100 سفير أفريقي وأوروبي وعربي، تحدث فيها عن التحديات التي تواجه أفريقيا من بينها التحول الديمقراطي؛ والفساد؛ ومكافحة الإرهاب.

وشدد كيري على الشراكة الأفريقية الأمريكية، وقال إن "هذه العلاقات تتصدر أولويات الدبلوماسية الأمريكية"، مبديا استعداد بلاده للتعاون مع الاتحاد الأفريقي من أجل تعزيز التنمية والسلام في أفريقيا.

وتابع أن "التعاون بين أمريكا والاتحاد الأفريقي سيساعد في حل النزاعات في أفريقيا"، مشيرا إلى التعاون مع الاتحاد الأفريقي في مجالات متعددة وخاصة في قضايا السلم والأمن في القارة.

وأشار كيري إلى الجهود التي قام بها خلال زيارته الخاطفة إلى جوبا أمس الجمعة، وأعرب عن تفاؤله إزاء إبداء رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه المقال ريك مشار استعدادهما للحوار المباشر لإنهاء الأزمة في جنوب السودان.

وكان كيري ، الذي جاء إلى إثيوبيا أمس في زيارة تنتهي مساء اليوم، يتحدث أمام بعثات دبلوماسية غالبيتهم من أفريقيا، في أديس أبابا، حيث مقر الاتحاد الأفريقي الذي يضم في عضويته 54 دولة.

كما شارك في المحاضرة بجانب البعثات الدبلوماسية، ممثلو مؤسسات المجتمع المدني الأفريقية (الشباب والمرأة ورجال الدين)، إضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعتمدة لدى إثيوبيا.