طالبت لجنة 6+6 بشأن وضع القوانين الانتخابية المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي والبعثة الأممية بالتوقف عن محاولة فرض الإملاءات في الشأن الليبي.

ودعت لجنة 6+6 في بيان لها البعثة الأممية إلى دعم خارطة الطريق المعروضة على المجلسين، ودعم المضي قدماً في خطوات توحيد المؤسسات عبر تشكيل حكومة موحدة، ودعم الإعداد للانتخابات، ودعم إصدار القوانين بأسرع وقت، ودون اشتراط، لتنفيذ ما تطالب به البعثة بالخصوص.

وأعربت اللجنة المشتركة عن قلقها العميق إزاء حالة التخبط السائد بعمل البعثة الأممية في ليبيا، لافتة إلى أن أعمالها سادتها أجواء سياسية توافقية، في إطار القانون والدستور، وكان عملاً ليبياً خالصاً وملبياً لطموحات الشعب الليبي في الوصول إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية تُنهي حالة التشتت والانقسام السياسي لمؤسسات وهياكل الدولة الواحدة.

واستنكرت اللجنة كتاب البعثة الأممية بشأن القوانين الانتخابية معربة عن عدم الارتياح للمواقف السياسية لرئيس البعثة الأممية ومحاولته تغليب ودعم طرف على آخر.

وبينت لجنة 6+6 أن المبعوث الأممي لم يحاول التواصل مع اللجنة للاستماع للمبررات والتصورات.

وشددت اللجنة على دعم إصدار القوانين الانتخابية في أقرب وقت دون اشتراط تنفيذ ما تطالب به البعثة بالخصوص داعية كل القوى الوطنية وكافة السلطات إلى احترام نتائج عمل اللجنة، ودعم المضي قدما في مسار الانتخابات لتصل ليبيا إلى الاستقرار المنشود.