دعا مكتب شمال أفريقيا للجنة الاقتصادية لأفريقيا، الدول إلى تيسير وصول الباحثين إلى بياناتها المايكرو- اقتصادية بغية التمكين من تحليل الانحرافات وخسائر الإنتاجية داخل اقتصاد كل منها.

جاء ذلك في نهاية اجتماع للخبراء حول جودة المؤسسات والتحوّل الهيكلي حيث توصل المشاركون إلى الاستنتاج الذي مفاده أن تسريع إنتاجية الاقتصادات الشمال-أفريقية يتطلب تخصيصاً أفضل للموارد بين القطاعات لضمان نموّ أكبر للإنتاجية، ونموّ اقتصادي مستدام وشامل.

وقالت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا في بيان تحصلت بوابة افريقيا الاخبارية على نسخة منه "في الوقت الراهن، يتسبب اختلال الأسواق ونقص فاعلية المؤسسات في انحرافات، تؤدي إلى تخصيص سيئ للموارد داخل الاقتصادات الشمال-أفريقية، وتحرم بذلك البلدان من تحقيق مكاسب مهمة  في الإنتاجية". 

وأضاف البيان "بعد قيامهم بدراسة عامة للانحرافات الملاحظة على مستوى أسواق الائتمان العمل، وعدم اليقين، والمشكلات الناجمة عن الامتيازات الممنوحة لبعض المقاولات على حساب مقاولات أخرى، خلص الخبراء إلى ضرورة المضي في الدراسة  إلى أبعد  من أجل فهم معمّق  لهذه الانحرافات، وتأثيرها على مجمل إنتاجية العوامل وللسياسات الواجب انتهاجها من أجل معالجتها".

ونقل البيان عن ليليا هاشم نعّاس، مديرة مكتب شمال أفريقيا للجنة الاقتصادية لأفريقيا قولها "لقد أظهرت النقاشات التي دارت أثناء الورشة أن من المهم تيسير وصول الباحثين إلى البيانات الموجودة في كل من البلدان، بغيةً التمكن من تطوير منهجية تحليلية للانحرافات التي تصيبها، من أجل مكافحة أفضل ضد خسائر الإنتاجية وتطبيق الحلول المطلوبة لإعادة توجيه السياسات التنموية نحو القطاعات الإنتاجية حسب احتياجاتها".

وتابع البيان انعقد هذا اللقاء، المنظم من 26 إلى 27 أيلول/سبتمبر 2018 تحت موضوع: "جودة المؤسسات والتحوّل الهيكلي: الانحرافات في مجال تخصيص الموارد في شمال أفريقيا"، بمشاركة "قرابةَ ثلاثين من المتخصصين في الحوكمة والسياسات العمومية، وممثلين عن منظمات دولية، وعن بلدان شمال أفريقيا والقطاع الخاص الشمال أفريقي. وكان الهدف من اجتماع الخبراء هذا تدارس الروابط بين جودة المؤسسات والتحوّل الهيكلي".

وزاد "يخطط مكتب شمال أفريقيا للجنة الاقتصادية لأفريقيا، في الأشهر المقبلة، لنشر تقرير حول موضوع هذا اللقاء، سيستعرض الاستنتاجات والتوصيات التي تمخض عنها اجتماع الخبراء".

يشار إلى أن "اللجنة الاقتصادية لأفريقيا هي إحدى اللجان الإقليمية الخمسة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لمنظمة الأمم المتحدة. ومهمة مكتبها بشمال أفريقيا دعم التنمية في بلدان دون-الإقليم السبعة (تونس، الجزائر، السودان، ليبيا مصر، المغرب وموريتانيا) ومساعدتها في بلورة سياسات وبرامج كفيلة بالإسهام في تحولها الاقتصادي والاجتماعي".