قال بنك التنمية الأفريقى أن لجنته رفيعة المستوى الخاصة ببحث أوضاع الدول "الهشة" فى أفريقيا ستجتمع فى أديس أبابا يوم 30 يناير الحالى. وأضاف البنك فى تقرير أصدره فيما يتعلق بهذا الشأن أن رئيسة ليبيريا "إيلين جونسون سيرليف" التى تتولى رئاسة اللجنة ورئيس البنك دونالد كابيروكا سيتحدثان خلال قمة الاتحاد الأفريقى القادمة يوم 30 يناير وسيعرضان بصورة مشتركة تقرير اللجنة عن كيفية التغلب على أوضاع الدول "الهشة" فى أفريقيا.

وجاء فى بيان  ,وزعه البنك على وسائل الاعلام ، أن هذه اللجنة اختتمت أعمالها بعد قرابة عام من المشاورات واستعراض الاتجاهات الناجمة عن الصراعات فى تلك الدول التى تسببت فى " هشاشة " وضعها وجعلها تعانى من حالات ضعف.

وأضاف البيان " أن اللجنة أوصت بأنه يتعين على الدول التى تمر بفترات انتقالية سلمية فى أفريقيا أن تهتم بتوفير فرص عمل للشباب وتوفير الأمن فى المجتمعات الحضرية والريفية والمشاركة فى ثروات الموارد الطبيعية ، وأن يتم تنسيق الجهود لمعالجة أسباب هشاشة وضع تلك الدول وتشجيع التكامل الاقليمى من خلال شراكات عامة وخاصة لكى تمر الفترات الانتقالية بطريقة سلمية".

وأشار البيان إلى أن اللجنة توصى أيضا بنك التنمية الأفريقى بزيادة إلتزامه بدعم قيادة الاتحاد الأفريقى لمعالجة الأوضاع السياسية والأمنية خلال الفترات الانتقالية ، وذلك بالشراكة مع التجمعات الاقتصادية الاقليمية والأمم المتحدة ومؤسسات مالية دولية وجهات مانحة للمعونة - إقليمية وغير إقليمية - والمجتمع المدنى.