"هناك سحر خاص قادم من ليبيا، مرتبط بمناظرها الطبيعية، ولكن أيضا وخاصة بسكانها. فلا أحد يستطيع البقاء لو لفترة وجيزة، على سواحل سرت دون أن يخضع لجاذبيتها. أهمية بقايا الماضي ليست هي أقل العناصر التي تدخل في تركيب في هذه الخيمياء التي يعاد تشكيلها باستمرار حسب المزاج والجاذبية لكل شخص" بهذه الكلمات قدم البروفسور أندريه لاروند (1940-2011) أحد كتبه الرئيسية عن ليبيا.

وكثمرة لترسب تاريخي خصب بشكل خاص، يبقى التراث التاريخي الليبي استثنائياً لثرائه وتنوعه. فحملات التنقيب التي بدأها المؤرخون الفرنسيون والإيطاليون والبريطانيون في القرن التاسع عشر، والتي استمرت من خلال العديد من المؤسسات الأوروبية والكندية واليابانية، قد حددت مئات المواقع الأثرية ذات الأهمية. فهذه الأرض، التي عرفت الكثير من الشعوب والأديان، هي أيضا موطن لتراث إثنوغرافي، أنثروبولوجي ومعماري شاسع.

ومع ذلك ، فمن المؤكد الآن، بعد ست سنوات من اندلاع الحرب الأهلية الليبية، أنه هذا التراث يواجه خطر الإختفاء. فمئات الصور ومقاطع الفيديو التي تم بثها على الشبكات الاجتماعية ، وعشرات المقالات والتقارير التي تتناول هذا الموضوع، تظهر الدرجة الفظيعة من تدمير بعض المواقع القديمة مثل لبدى الكبرى، أبولونيا، وثيودورياس (قصر ليبيا)، كما أن العديد من الندوات تم تنظيمها على مستويات إقليمية ودولية، وتم اتخاذ بعض الخطوات، إلا أن التدمير المنهجي للتراث الليبي مستمر بسبب الصراع العسكري الذي لا نهاية له.

تظهر مقارنة بسيطة أننا تجاوزنا المرحلة الكارثية التي شهدها التراث الليبي خلال الحصار (1988-2003)، وفي الواقع، فإنه في حين تم نهب المتاحف والمواقع الأثرية في سوريا والعراق بشكل غير قانوني، فإننا في البلد الذي نتعامل معه هنا، وتحديدًا ليبيا ، تم إضافة تهديدات أخرى. فمنذ عام 2011، لا تزال هذه الثروات الثقافية في خطر، كما أن حالة المتاحف والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية مثل أماكن العبادة والقلاع والحصون، تثير قلقا متزايدا.

وقد عانت بعض المواقع من أضرار طفيفة (خاصة في منطقة برقة)، بينما عانت مناطق أخرى، لا سيما أولئك الذين يشغلون مناصب إستراتيجية (مناطق طرابلس وفزان)، أضرارا أكبر كما هو الحال في الموقع صبراتة القديمة. وقد تم تدمير عدد كبير من المواقع التي تعود للعصور الوسطى والحديثة بشكل لا رجعة فيه ، لأنها غالبا ما تكون قريبة من مناطق القتال، أو حتى في قلبها وتصبح ساحات للمعارك هدفا لها.

يمكن تجميع التهديدات في عدة تصنيفات، ففي البداية ومنذ عام 2011، تم إيقاف جميع أعمال الترميم على الآثار والمواقع الأثرية وإذا لم يتم إحياء عمليات الترميم هذه، فإن بقايا العديد من المعالم الأثرية ، خاصة تلك التي بنيت في العهدين الهلنستي والروماني، سيحكم عليها بالانهيار، لأن هياكل هذه الآثار، الهشة للغاية ، تحتاج إلى أعمال تقوية منتظمة.

ثم ومنذ بداية الصراع الليبي، لاحظنا تركيز المقاتلين في المعالم التاريخية والمتاحف وأماكن العبادة القديمة والعصور الوسطى التي تتركز في بعض النقاط الاستراتيجية.

مع تصاعد النزاع المسلح، ظهرت تهديدات أخرى: العديد من المواقع الأثرية مثل Charax و توكرة تحتجزها الجماعات المسلحة المختلفة التي لا تتحمل أي مسؤولية، ولا حتى تنقل الأسلحة الثقيلة بعيدا عن المناطق الأثرية.

تكما ُظهر المعلومات الواردة من الميدان تزايد عمليات تهريب الآثار وبداية تدهور المواقع الأثرية شحات وطليمثة مع غياب تام للإجراءات القانونية لحماية بعض المتاحف.

من دون الخوض في التفاصيل الفنية لهذا التدمير الهائل الذي شهده التراث الأثري الليبي، يبدو أنه من الأهمية بمكان إطلاق نداء إلى المجتمع الدولي والمؤسسات الأكاديمية ذات الصلة واليونسكو والألكسو لوضع حد لتدهور ما تبقى من التراث الأثري والثقافي الليبي.


* "بوابة إفريقيا الإخبارية" غير مسؤولة عن محتوى المواد والتقارير المترجمة