تناولت عديد الصحف و المواقع الاخبارية العربية الوضع في ليبيا ،اليوم الجمعة 20 مارس/آذار 2015 ،وفي ما يلي تعرض "بوابة إفريقيا الإخبارية" أهم العناوين الصادرة حول ليبيا في الصحافة العربية ،اليوم الجمعة ،والتي تراوحت بين أخبار الوضع الأمني و العسكري ،وتطوّرات الوضع السياسي في البلاد.

"العرب" اللندنية تتناول موضوع العزل السياسي في ليبيا

تحت عنوان "هل يضع إلغاء قانون العزل السياسي حدا للصراع في ليبيا" كتبت صحيفة "العرب" اللندنية في عددها الصادر اليوم الجمعة بأن ليبيا تبدو " في ظل الانقسام الظاهر بين القوى الإسلامية والعلمانية، وبين طرابلس وطبرق، وبين الشرق والغرب، على وشك الإفلاس السياسي. ولكن لا تتعلق هذه الصراعات المميتة بالأيديولوجيا أو الجغرافيا بقدر ما تتعلق إلى حد كبير بالنفوذ. بعبارة أخرى، من سيحكم ليبيا في المستقبل ومن سيتم إقصاؤه بشكل دائم".
وتناول المقال دراسة للباحثة فلورانس غوب صدرت عن معهد الدراسات الأمنية التابع للاتحاد الأوروبي في جذور هذا الوضع، الذي تمرّ به ليبيا منذ فبراير 2011.
وترى معدّة الدراسة الباحثة فلورانس غوب (وفق الصحيفة) بأن من بين أبرز مسبّبات الفوضى والاضطراب السياسي الحالي في ليبيا قانون العزل السياسي، أو ما أطلقت عليه غوب، قانون التخلص من نظام القذافي، الذي أقره المؤتمر الوطني العام، في مايو سنة 2013.
وتصف فلورانس غوب، في دراستها التي حملت عنوان “القانون والفوضى”، قانون العزل السياسي الليبي بأنه أحد أكثر الأمثلة تطرّفا في قوانين التطهير في العالم. وتقول في تفسيرها لهذا التوصيف بأنه لا يفرق بين الأشخاص الذين ارتكبوا انتهاكات ضد حقوق الإنسان، وأولئك الذين عملوا في أدوار إدارية فحسب، وبذلك يعارض هذا القانون كل المبادئ القانونية بتطبيق العقاب الجماعي عوضا عن فسح المجال للتعامل مع الجرائم المفترضة حالة بحالة. وفق ما نقلت "العرب".

وفي مقال آخر حول نفس الموضوع بعنوان " قانون العزل ورقة الإسلاميين" ،قالت الصحيفة بأنّ "قانون العزل السياسي أقره المؤتمر الوطني العام عام 2013، وعزل بموجبه من العمل السياسي والإداري في ليبيا كل من كانت له علاقة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي. وشهدت ليبيا جدلا واسعا حول القانون كونه حدد 36 وظيفة قيادية يطالها العزل ضمن فترة زمنية تبدأ من وصول معمر القذافي إلى السلطة في الأول من سبتمبر 1969 وحتى سقوط نظامه بفعل ثورة 17 فبراير 2011".

ونقلت العرب عن محللين قولهم بأن "تدخل المسلحين للضغط باتجاه التعجيل بإقرار قانون العزل السياسي الذي أصدره المؤتمر الوطني العام في ليبيا، شكل عاملا كبيرا في زيادة تعقيد الأزمة التي تشهدها ليبيا".

وأضافت الصحيفة نقلا عن فاضل الأمين، الباحث في معهد “أتلانتك كاونسل” الأميركي للدراساتقوله بإن "قانون العزل السياسي كان من أهم المواضيع التي أثارت جدلا في الوسط السياسي الليبي، قبل أن تصل إلى حد تدخل مسلحين حاصروا وزارات الخارجية والداخلية والعدل".

وأضاف الأمين بأن "تدخل المسلحين كان بإيعاز من جهات محسوبة على الإخوان المسلمين الذين يحاولون السيطرة على مؤسسات الدولة عبر عزل منافسيهم بتهمة صلتهم بالنظام الليبي السابق" على حد قوله.

وعلّقت "العرب" في ختام مقالها بالقول بأن الفوضى التي تسبب فيها قانون العزل السياسي، مع تصاعد الأخطار والتهديدات الإرهابية في ليبيا، دفعت "مجلس النواب الليبي (البرلمان) إلى إلغاء قانون العزل السياسي في شهر فبراير الماضي. وعلى إثر ذلك، تم تعيين خليفة حفتر قائدا عاما للقوات المسلّحة الليبية".

منفذا الهجوم على متحف باردو تدربا في ليبيا

تانولت عديد الصحف العربية الصادرة ،اليوم الجمعة ،موضوع عملية باردو التي شهدتها تونس أول أمس الإربعاء ،وتحدّثت الصحف و المواقع العربية عن منفذي الهجوم التي قالت الدّخلية التّونسية بأنّهما تلقيا تدريبات في ليبيا.

فقد أعلن مسئول أمنى فى وزارة الداخلية التونسية أن منفذى الهجوم على متحف باردو فى العاصمة التونسية الذى أوقع 21 قتيلا بينهم 20 سائحا تدربوا على استخدام السلاح فى ليبيا.
وقال كاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلف بالشؤون الامنية رفيق الشلى مساء الخميس لشبكة الحوار التونسى التلفزيونية الخاصة أن منفذى الهجوم "عنصران متطرفان سلفيان تكفيريان غادرا البلاد فى شهر ديسمبر خلسة إلى ليبيا وتمكنا من التدرب على الأسلحة فى ليبيا".

"الشرق الأوسط" : اليوم استئناف الحوار الليبي في المغرب

تناولت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم الجمعة موضوع الحوار الليبي المنعقد بمدينة الصخيرات المغربية ،وقالت الصّحيفة بأن بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا "أعلنت، أمس الخميس، أن المحادثات الهادفة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وإنهاء الفوضى الأمنية في هذا البلد ستستأنف اليوم الجمعة في المغرب"
وأصافت الصحيفة بأن البعثة قالت "في بيان لها مساء أمس، إن المشاركين في المحادثات وصلوا صباح الخميس إلى مدينة الصخيرات قرب الرباط، مشيرة إلى أنهم سيناقشون تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية، والترتيبات الأمنية لإنهاء القتال وضمان انسحاب الجماعات المسلحة من المدن الليبية، بما فيها العاصمة"
وتابعت "الشرق الأوسط" بالقول بأن ليبيا "تشهد منذ أشهر أزمة سياسية مستفحلة وصراعا على السلطة، تسببا بنزاع مسلح بين قوات موالية لحكومة يعترف بها المجتمع الدولي، وتتخذ من طبرق مقرا لها، وحكومة تحكم طرابلس بمساندة مجموعات مسلحة متحالفة تحت اسم «فجر ليبيا»
وغالبا ما تتبادل قوات الحكومة في طبرق بقيادة الفريق أول خليفة بلقاسم حفتر وقوات «فجر ليبيا»، الغارات على المناطق الموالية لكل من الحكومتين، بينما تخوضان مواجهات في مناطق عدة".
وتابعة الصّحيفة :"عشية المحادثات، استهدفت طائرة مجهولة محيط المدرج الرئيسي لمطار قاعدة معيتيقة الجوية الذي تعتمده السلطات الحاكمة في طرابلس، والذي من المفترض أن تنطلق منه اليوم الجمعة أول رحلة من العاصمة إلى تونس بعد أشهر من التوقف.
وأدانت الأمم المتحدة في بيان هذه الغارة، واعتبرت أنها قد تؤدي إلى إشعال شرارة التصعيد الذي سيهدد بتقويض عملية الحوار السياسي الحالية".

الثني يدعو لتحالف عربي ضد الإرهاب

في نفس العدد الصدر اليوم الجمعة نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اتهمات عبد الله الثني، رئيس الحكومة الليبية المؤقتة ، للمجتمع الدولي بالتقاعس عن دعم بلاده وحكومته في مواجهة الإرهاب، معتبرا أن ليبيا وتونس في خندق واحد لمحاربة الإرهاب، وأن ما جرى في تونس دليل على أهمية تكاثف الجهود بين جميع الدول باعتبار الإرهاب ليس له دين ولا وطن.
وأشاد الثني (وفق الشرق الأوسط) في مؤتمر صحافي عقده أمس بمقر حكومته المؤقت في مدينة البيضاء بشرق البلاد، بالدول التي تقف مع ليبيا في هذه المواجهة، وعلى رأسها مصر والإمارات والسعودية والأردن، كما تمنى على المجتمع الدولي «إدراك أن الصراع في ليبيا ليس صراعًا سياسيًا، بل حرب على الإرهاب»، محذرا من أن «هذا الإرهاب سيطال الجميع ما لم تكن هناك وقفة جادة مع ما يقدمه الشعب الليبي من تضحيات في مواجهة تلك التنظيمات الإرهابية».
ونبه الثني إلى أن حكومته بذلت كل جهودها، سواء من خلال بياناتها أو تواصلها مع العالم الخارجي عن طريق ممثلي الدولة في جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لشرح ما يجري في ليبيا.
وأوضح أن ليبيا دعت إلى تكوين تحالف لمقاومة الإرهاب وتمت دعوة الجامعة العربية لتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك، كاشفًا النقاب عن أن هناك نية لتشكيل تحالف للدول المناوئة للإرهاب، كما جدد دعوته للشعب الليبي للوقوف صفًا واحدًا لمحاربة الإرهاب، وطالب للأمم المتحدة بإعادة النظر في مواقفهم حول تسليح الجيش الليبي وفق ما نقلت "الشرق الأوسط".

مصر تضبط شحنة أسلحة قبل تهريبها من ليبيا

قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية في عددها الصادر اليوم الجمعة بأن قوات حرس الحدود المصرية أحبطت ،أمس الخميس، بالتعاون مع القوات الجوية تهريب شحنة ضخمة من الأسلحة والذخائر والمواد المخدرة، قبل دخولها إلى الأراضي المصرية من ليبيا .
ونقلت صحيفة "الخليج" عن القوات المسلحة المصرية قولها ،بإنه تم ضبط سيارتي دفع رباعي محملتين ب 720 بندقية خرطوش، و33 ألف طلقة، إلى جانب ذخائر أخرى، إضافة إلى أكثر من 5 أطنان من جوهر الحشيش المخدر .
وأضافت الصحيفة وفق ذات المصدر بأنه تم الوصول إلى هذه المضبوطات بمنطقة بحر الرمال الأعظم، في إطار جهود القوات المسلحة لمحاربة الإرهاب على حدّ تعبيرها.