أظهرت لائحة نشرت للدول المتهمة بتسهيل مهام التعذيب لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وجود اسم ليبيا ضمن هذه الدول بالاضافة الى موريتانيا والجزائر ومصر والمغرب واثيوبيا ، وذلك مع بداية نشر خلاصات من 480 صفحة لأصل التقرير الذي يقع في 6 آلاف صفحة.

وتم إعداد التقرير من طرف مجلس الشيوخ الأمريكي حول الأعمال التي قامت بها وكالة المخابرات الأمريكية ضد تنظيم القاعدة بعيد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ويرصد التقرير تفاصيل عمليات التعذيب التي استخدمتها وكالة المخابرات الأمريكية لاستخلاص المعلومات من الموقوفين على خلفية الأحداث.

وقال جون كيري معلقا على هذا الموضوع ان تقرير مجلس الشيوخ الامريكي يؤكد أن أحد نقاط القوة لأمريكا هو قدرة نظامها الديمقراطي على الاعتراف بالخطأ وتصحيح المسار.

وسبق أن اعتقلت الولايات المتحدة الأمريكية، الليبي أحمد ابو ختالة، أحد المتهمين بالهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، عام 2012، وقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير كريس ستيفنز.

ويعد أبو ختالة أول متهم في الهجوم على القنصلية الأمريكية، تنجح القوات الأمريكية في القبض عليه,في عملية قيل انها تمت بالتمالئ مع المخابرات الامريكية وشخصيات ليبية استدرجت أبو ختالة الليبي وسهلت القبض عليه.