أعلن وزير الإستثمار و التنمية و التعاون الدولي التونسي فاضل عبد الكافي أن 4500 شاركوا في فعاليات مؤتمر تونس الدولي للإستثمار "تونس 2020" الذي اختتمت اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2016.

كما أعلن وزير الإستثمار و التنمية و التعاون الدولي التونسي أن المؤتمر شهد مشاركة 70 دولة أجنبية و 1500 شريكا إقتصاديا من مختلف دول العالم و 40 وفدا رسميا.

و أضاف وزير الإستثمار التونسي أن تونس حصلت على 34 مليار دينار في إختتام أشغال مؤتمرها الإستثماري تتوزع على 15 مليار دينار في شكل اتفاقيات ممضاة و 19 مليار دينار في شكل تعهدات.

كما أعلن الكافي توقيع جملة من الإتفاقيات في شكل قروض مع فرنسا بقيمة 3 مليار دينار على إمتداد أربع سنوات و 420 مليون دينار, تضاف إليها إتفاقيات تمويلية بشروط ميسرة و هبة تقدر ب 25 مليون دينار و تحويل جزء من الديون التونسية لدى فرنسا إلى مشاريع إستثمارية.

كما أعلن وزير الإستثمار التونسي أن بلاده وقعت اتفاقية مع الصندوق السعودي بقيمة 1,8 مليار دينار, إلى جانب إتفاقيات تمويل ميسّر (على مدى 25 سنة) بنسبة فائدة لا تتجاوز 2 بالمائة ومهلة تتراوح بين 5 و7 سنوات.

كما تم التوقيع على إتفاقية بين تونس والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي و الإجتماعي بقيمة 3,3 مليار دينار تونسي بشروط ميسرة، على أن يكون تسديد هذه الإتفاقية على مدة 30 سنة وب7 سنوات إمهال, و فق المصدر ذاته.

كما أعلن الوزير التونسي توقيع اتفاقية مع ألمانيا بقيمة 260 مليون دينار تونسي عن طريق المؤسسة الألمانية للقروض والإعمار, و توقيع عقد مع البنك الأوروبي للإستثمار بقيمة 6,8 مليار دينار على مدى 4 سنوات, إلى جانب اتفاقية ب 600 مليون دينار بشروط ميسرة.

كما وقعت تونس اتفاقية مع البنك الإفريقي ب 309 مليون دينار و بشروط ميسرة, بالإضافة إلى تعهد البنك بتمويل ثان بقيمة 1,5 مليار دينار خلال الأربع سنوات المقبلة.