تبدأ اليوم الثلاثاء في العاصمة السياسية النيجيرية أبوجا أعمال مؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة بهدف الدفع قدما باقتصاد القارة.
وذكر المنظمون فى بيان رسمى  أن هذا الاجتماع الذي تستمر أعماله حتي 30 مارس الجاري سيبحث محور "التصنيع من أجل تنمية جامعة وتحولية في إفريقيا".
وأوضح البيان أن "هدف المؤتمر يتمثل في إتاحة فرصة لمعدي السياسات من أجل تقديم مقترحات لتسريع عملية تنفيذ التنمية الصناعية المكثفة لإفريقيا ورفع مستوى الالتزام والأنشطة للدفع بأجندة التنمية الصناعية لإفريقيا".
كما سيضم هذا اللقاء الذي ستنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ومفوضية الاتحاد الإفريقي بالتعاون مع الحكومة النيجيرية محافظي المصارف المركزية ومسؤولين بارزين في القطاع الخاص من مختلف ربوع إفريقيا.
ونقل البيان عن الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا كارلوس لوبيس قوله "سيتيح هذا المؤتمر الذي يأتي بعد الدورة السنوية المشتركة (2013) المنعقدة في العاصمة التجارية الإيفوارية أبيدجان فرصة لإبراز التحديات التي تتطلب التعامل معها على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية والدولية من أجل الارتقاء بالتنمية الصناعية المنسجمة لإفريقيا".
وتتمثل إحدى أهم مراحل المؤتمر في إطلاق تقرير 2014 الاقتصادي حول إفريقيا الذي اشتركت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا ومفوضية الاتحاد الإفريقي في إعداده.
واختير لتقرير هذا العام محور "تصنيع يتسم بالدينامية في إفريقيا.. مؤسسات مبتكرة وعمليات ناجعة وآليات مرنة".
ويعد التقرير كذلك بمثابة إطار مؤسسي لصياغة وتنفيذ السياسة الصناعية في إفريقيا.
ولاحظ التقرير أن "الأساس المنطقي للتصنيع في إفريقيا مرده أن معظم الاقتصاديات الإفريقية تركز نشاطها الاقتصادي على قطاعات التعدين وإنتاج المواد الأولية".
وأضاف أن هذه القطاعات تتسم مع ذلك بقدرة إنتاجية ضعيفة ومرتبات منخفضة مما يكرس هشاشة العمال تجاه الفقر