تشهد العاصمة الليبية طرابلس هدوء نسبيا إثر إتفاق وقف إطلاق النار الممضى في مدينة الزاوية تحت إشراف البعثة الأممية.

و جاءت بعد هذا الإجراء مباشرة تحركات دولية نشيطة حيث مثلت مرحلة صراع طرابلس محطة مهمة لمراجعة المواقف.

تحركات فرنسية

تلقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج اليوم الخميس مكالمة هاتفية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

و بين المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي ان المكالمة تناولت مستجدات الوضع الأمني في ضواحي العاصمة طرابلس، حيث أعلن الرئيس الفرنسي رفضه الكامل لمهاجمة العاصمة وتهديد حياة المدنيين، وعبر عن أسفه لوقوع ضحايا بين السكان، مؤكدا دعمه لحكومة الوفاق الوطني وما تتخذه من إجراءات للتهدئة وإعادة الأمن والاستقرار.

وأكد ماكرون عزمه على الاستمرار في تطبيق مخرجات لقاء باريس، ورفضه التام لمناورات المعرقلين للمسار الديمقراطي.

وفي نفس السياق أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، انه لن يسمح بتهديد طرابلس او غيرها من المدن، وان الحكومة تعمل بكل قدراتها لضمان امن وسلامة المواطنين، كما طالب السراج بتوحيد الموقف الدولي تجاه الازمة الليبية ومحاسبة كل من يعرض امن المدنيين للخطر، واتخاذ مواقف حازمة تجاه من يعرقلون العملية السياسية، مطالبا كافة الاطراف المعنية الالتزام باستحقاقات الاتفاق السياسي.

في هذا الصّدد،يطرح مراقبون تساؤلات حول رمزية هذه المكالمة مباشرة بعد هدوء الوضع خاصة و أن تنسيق فرنسا كان مع الجنرال خليفة حفتر ، فهل تغيرت حسابات باريس في ليبيا  أم أنه إجراء بروتوكولي ؟

موقف إيطالي متغيّر

أعلن وزيرالخارجية الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي أن الهدف من الهدنة المعلنة في طرابلس بوساطة الأمم المتحدة هو إعادة إطلاق الحوار بين الفرقاء في ليبيا.

و نقلت وكالة أنباء آكي الإيطالية عن ميلانيزي، في جلسة استماع اليوم الخميس أمام لجنتي الخارجية والدفاع في البرلمان الإيطالي بشقيه النواب والشيوخ، قوله "إن  إيطاليا تعتزم الحوار مع الجميع، والهدف هو المحاولة قدر الإمكان للمساهمة في تسوية الوضع الذي لا يزال معقدانتحدث بالفعل منذ مدة مع جميع الجهات الفاعلة، ولم نستبعد أحدا في طرابلس وفي شرق ليبيا وجنوبها".

و بشأن الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية، قال رئيس الدبلوماسية الإيطالية: "نرى أن موعد الانتخابات تقرره الشعوب وحدها وفي الوقت المناسبمضيفاً أن ما يثير الفضول أن يحدد من الخارج موعد لها، في إشارة إلى موعد العاشر من ديسمبر المقبل الذي أقره مؤتمر باريس في مايو الماضي".

في تغيّر مفاجئ للموقف الإيطالي،أكدت وزيرة الدفاع في الحكومة الايطالية، إليزابيتا ترينتا، أن قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، شريكا في الحوار الرامي إلى إنهاء الأزمة القائمة في ليبيا و ذلك بعد ورود أنباء المدة القليلة الماضية حول إستبعاد مشاركة حفتر في مؤتمر روما.

وقالت الوزيرة الإيطالية، لصحيفة "كورييري ديلا سيراالخميس، إن بلادها ترفض التدخل العسكري في ليبيا حتى إذا تدهورت الأوضاع الأمنية من جديد.

و إستبعدت الوزيرة أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا، بالنظر إلى الأضرار التي قد تنجم عنه، ودعت إلى تذكر الماضي وخطأ 2011، في إشارة لتدخل الناتو في ليبيا إبان أحداث فبراير.

و علّقت الوزيرة على توصل أطراف الاشتباكات في طرابلس إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بأن إيطاليا تنفذ استراتيجية ترمي إلى تعزيز الإطار الأمني والقدرة على الحوكمةوأكدت أنه من الضروري دعم المؤسسات الحكومية والسلطات المحلية.

تنافس متواصل

نشرت منصة الاستخبارات الجغرافية السياسية الأميركية، تقريرا عن تنافس إيطاليا وفرنسا على العمل، ووجهة نظر كل منهما حول مجريات التطورات ومستقبل البلاد.

هناك الكثير مما تتفق عليه فرنسا وإيطاليا عندما يتعلق الأمر بليبيا، فكلاهما يريدان تحقيق الاستقرار في البلاد حتى لا تصبح ملاذا للإرهاب أو ساحة للمهاجرين الأفارقة، وكلاهما يرغب في منع حكومتيه المتناحرتين من محاربة آلاخرولكن مع كل محولاتهم المختلفة، لا يمكن للبلدين الوصول إلى نفس الرأي بالخصوص ليبيا.

باريس وروما لديهما رأين مختلفين جداً حول ما يجب أن يحدث في ليبيابعد جمع أبرز اللاعبين الليبيين في مؤتمر في شهر مايو، أقنعت باريس الفصائل المختلفة بإجراء انتخابات في 10 ديسمبر

بالمقابل لا ترغب روما في إجراء أي انتخابات هذا العام وتخطط لعقد مؤتمرها الخاص حول مستقبل ليبيا في أكتوبروينبع الاختلاف جزئياً من الأهداف والاهتمامات المختلفة للدول في ليبيا، وطالما أن باريس وروما تقدمان طرقا بديلة للوساطة في صراع شمال أفريقيا، فإن إحتمالات النجاح تبدو قاتمة.

يذهب متابعون أن باريس و روما تلعبان دوراً رئيسياً في دفع ليبيا نحو الانتخابات، ولكن بسبب الطموحات الجيوسياسية لكل منهما، من المرجح أن تظل السياسة الأوروبية الشاملة تجاه ليبيا منقسمة

ستواصل فرنسا تقديم دعمها لحفتر والحث على إجراء انتخابات في وقت لاحق من هذا العام، لكن مع استمرار إيطاليا في دعم حلفائها في غرب ليبيا  وكثير منهم ليس لديهم ما يربحونه في هذه الانتخابات بل  سيخسرون كل شيء فإن فرص الاستطلاعات أو التوحيد في ليبيا غير محتملة من أي وقت مضى.