كشف مدير المالية بوزارة التعليم العالي الجزائريّة، عبد الحكيم جبراني، أن 30 مليون سنتيم هي تكلفة تكوين الطالب الجامعي في الجزائر في السنة الجامعية الواحدة.

وأوضح جبراني في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، نقلتها صحيفة "الخبر" المحليّة، أن "تكاليف تكوين الطالب الجامعي تختلف من جامعة إلى أخرى، حيث تتراوح بين 8 مليون سنتيم في الجامعات وما يفوق 100 مليون سنتيم سنويا في بعض المدارس العليا".

وقدّم جبراني، أرقاما عن حجم المبالغ المالية التي تنفقها مصالح القطاع. لتخريج مئات الآلاف من حملة الشهادات الجامعية في مختلف التخصّصات العلمية والتقنية سنويا.

وأكد ذات المسؤول، أن المعدل الوطني لتكلفة تكوين الطالب الجامعي الواحد يبلغ 16.2 مليون سنتيم، وهذا عند احتساب المصاريف الموجّهة لسير المؤسسات الجامعية بشكل مباشر. لكن مع احتساب المصاريف المتعلقة بالخدمات الجامعية، من نقل وإطعام وإيواء ومنح. بالإضافة إلى ما يكلّفه الإنفاق على البحث العلمي، سيرتفع متوسط التكلفة إلى 24 مليون سنتيم للطالب الواحد سنويا.

ومع إضافة تكاليف الاستثمار في تطوير الهياكل الجامعية، ترتفع التكلفة المتوسطة إلى ما بين 29 و30 مليون سنتيم للطالب الواحد سنويا، يضيف جبراني.

وكشف ذات المتحدث، أنّ الوزارة تنفق على الخدمات الجامعية 300 دينار يوميا لإطعام الطالب الواحد، في مطاعم المؤسسات الجامعية والإقامات الجامعية عبر الوطن.

بالإضافة إلى ذلك، تنفق مصالح القطاع ما متوسطه 350 دينار يوميا، لنقل الطالب الواحد، عبر حافلات النقل الجامعي، وفق ما نقلت الصحيفة.