التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، اليوم الجمعة، بالعاصمة الإيطالية روما، مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، لبحث تنمية وتطوير علاقات التعاون بين إيطاليا وليبيا.

وأعرب السراج خلال اللقاء، وفق المكتب الإعلامي عن "سعادته بلقاء كونتي في إطار عملية التشاور بين البلدين الصديقين، معرباً عن تقديره لمواقف إيطاليا الداعمة لحكومة الوفاق وللمسار الديمقراطي في ليبيا".

وتحدث السراج، بحسب المصدر ذاته، عن "مستجدات الوضع السياسي في ليبيا، وما اتخذته حكومة الوفاق من خطوات على طريق الإصلاح الاقتصادي وتحقيق الأمن في العاصمة طرابلس والمدن الليبية الأخرى، مؤكداً من جانبه على تطلعه لتنمية علاقات التعاون بين ليبيا وإيطاليا لتشمل مجالات حيوية متعددة".

وأجرى الجانبين، وفق المكتب الإعلامي للمجلس محادثات تناولت الترتيبات التي اتخذتها إيطاليا لعقد مؤتمر باليرمو الخاص بالأزمة الليبية والذي دعت إيطاليا إلى انعقاده الشهر المقبل حيث أكد السراج على ترحيبه بدور إيطاليا في هذا الصدد، واهتمام كونتي بتنظيم هذا اللقاء من أجل المساهمة في حلحلة الجمود السياسي الراهن، كما أكد السراج عن تقديره لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة في هذا الشأن، داعياً في الوقت نفسه إلى توحيد الموقف الإقليمي والدولي تجاه ليبيا، وأن يلتزم المشاركون في مؤتمر باليرمو بما يتم الاتفاق عليه من أجل بناء دولة مدنية ديمقراطية تبدأ بقاعدة دستورية وانتخابات.

من جهة أخرى تناولت المحادثات عدد من الملفات تتعلق بالتعاون الاقتصادي ودعم ليبيا في مجال الخدمات والبنية التحتية، والتنسيق المشترك في مواجهة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الاتجار بالبشر، والتنمية المكانية، وتفعيل ما سبق وأن اتفق بشأنه بين المختصين في البلدين من برامج لتدريب قوات من خفر السواحل وحرس الحدود، بحسب المصدر ذاته.