التقى عضو المجلس الرئاسي محمد عماري زايد، اليوم الثلاثاء، مع كل من وكيل وزارة المواصلات ورئيس مجلس إدارة الإنماء الاقتصادي والاجتماعي ورئيس مجلس إدارة القابضة للطيران ورئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للطيران ومندوبين عن هيئة الرقابة وديوان المحاسبة، لمتابعة ملف الطائرات الليبية المحجوزة في الخارج.

وبينت إدارة التواصل بحكومة الوفاق أن عماري سلط خلال القاء الذي عقد بديوان رئاسة الوزراء الضوء على عودة الطائرة (challenger 850) مؤكدا أن رجوعها دافعا وبداية جديدة لاستكمال العمل لاسترجاع باقي الطائرات المتواجدة بالخارج.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الإجراءات القانونية والتنظيمية اللازمة لتشغيل الطائرة لتقديم خدماتها لكل مؤسسات الدولة كما تم التطرق إلى مراجعة الخطة الموضوعة والجدول الزمني لاسترجاع باقي الطائرات ودخولها العمل فور عودتها.

واستعادت الأجهزة الليبية المختصة، طائرة رئاسية تتبع الشركة المتحدة للطيران من نوع شالنجيرCL – 850”والتي كانت محتجزة في ألمانيا منذ إرسالها للصيانة 2013 بعد الأضرار التي تعرضت لها في 2011.

وقالت مصادر من مطار امعتيقية لبوابة أفريقيا الإخبارية، أن محكمة ألمانية تخصصية أصدرت في أغسطس الماضي حكماً نهائياً يقضى بعودة الطائرة الخاصة(VIP)من طراز “تشالنجر 850” إلى ليبيا بعد احتجازها في ألمانيا لمدة أربع سنوات.

يذكر أن محكمة (كوت باس) الألمانية أكدت في حكمها على وجوب استرجاع ليبيا للطائرة التي احتجزت على إثر خلاف قانوني يتعلق بملكيتها، وتعد هذه الطائرة إحدى الطائرات التابعة للشركة المتحدة للطيران والتابعة لصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي وتم شراؤها في 2010 بمبلغ 47 مليون يورو.