قال وزير الخارجية (المالطي) جورج فيلا إنه من المحبط أن يتعاطى الاتحاد الأوروبي مع مشكلة أوكرانيا ولا يركز بما فيه الكفاية على الوضع المتدهور في ليبيا.

وألقى فيلا كلمة مطولة في المؤتمر البرلماني المشترك حول السياسة الخارجية والأمنية المشتركة وسياسة الأمن والدفاع المشترك في فاليتا.

وتابع أن الامر استغرق بعض الوقت لإقناع دول الاتحاد الأوروبي من الشمال بالاعتراف بأن الكتلة لا تواجه مشكلة في أوكرانيا فحسب بل في ليبيا أيضا.

 وقال إن التهديدات التي تواجه الاتحاد الأوروبي من الجنوب هي الهجرة والتطرف والإرهاب وعدم الاستقرار.

وأشار فيلا في معرض كلمته إلى أن العديد من المندوبين في المؤتمر سلطوا الضوء على الوضع في غرب البلقان، ولكن عددا قليلا فقط منهم تطرق إلى جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وقال إنه من الأهمية بمكان أن يولي الاتحاد الأوروبي أهمية أكبر للمنطقة الجنوبية وخاصة ليبيا في ظل تدهور الوضع هناك.

واعترف فيلا بأن الهجرة كانت مشكلة عند التعامل مع ليبيا، لكنها قالت إن البلاد سترفع في النهاية شعارات الاستقرار والمصالحة، والأهم من ذلك إعادة الإعمار. وحذر من أنه إذا لم تتم مساعدة ليبيا، فإن الاتحاد الأوروبي سوف يستمر في الشعور بآثار عدم الاستقرار، مما يؤثر ليس فقط على الدول الأعضاء الجنوبية ولكن الاتحاد الأوروبي بأكمله.

كما اعترف فيلا بأن دول الاتحاد الأوروبي انقسمت تماما حول الجانب الداخلي للهجرة، لكنه قال إن الكتلة يجب أن تدعم الهجرة القانونية كصمام أمان للمهاجرين الشباب لإعطاء فرصة للبقاء على قيد الحياة ومعرفة ما هي الديمقراطية.

واشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أظهر قدرا معينا من الإجماع على الجانب الخارجي للهجرة ، وهو ما أثنى عليه.

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة