قال زعيم الحركة الديمقراطية بجنوب السودان، ديفيد ياوياو، إنه جاء إلى جوبا من أجل تنفيذ اتفاق السلام الموقع بينه وبين الحكومة في أديس أبابا، الشهر الجاري. وفي حديث مع وكالة الأناضول، أضاف ياوياو: "وصولي إلى جوبا يعني نهاية لمعاناة مواطني بيبور الكبرى"، معرباً عن أمله في أن "تلتزم الحكومة بتتفيذ الاتفاق".

وتوصلت حكومة جنوب السودان، في 9 مايو/ أيار الجاري، إلى اتفاق مع مجموعة ديفيد ياوياو (المتمردة) برعاية الأمم المتحدة، يقضي بمنح منطقتي بيبور، وبوجولا بولاية جونقلي، حق تكوين إدارة يطلق عليها "مناطق بيبور العظمى"، والتي تضم قبائل "مورلي"، و"أنجواك"، و"كاجيبو" و"جي"، لتتمتع بحكم ذاتي، ويكون لها نصيب في تقاسم السلطة والثروة حسب الاتفاق.وكان ياوياو أعلن تمرده ضد سلطات جنوب السودان في أبريل/نيسان 2010، بعد أن خسر الانتخابات المحلية في جونقلي، حيث اتهم الحكومة بتزوير نتيجة العملية الانتخابية.

وأعلن رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميادريت، العام الماضي عفوًا عن المجموعات التي حملت السلاح ضد الحكومة. وبحسب مراسل الأناضول، فقد وصل ياوياو، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إلى مطار جوبا على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة، حيث كان في استقباله، المطران باريدي تعبان رئيس الوفد الحكومي المفاوض.