أعلن "متمردو" جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، أن قوات الجيش الشعبي المعارض تمكنت من السيطرة على مدينة بانتيو، عاصمة ولاية الوحدة الغنية بالنفط، شمالي البلاد.

وجاء في بيان وزعه مكتب المتحدث باسم الحركة الشعبية جناح ريك مشار (النائب السابق للرئيس)، أن "قوات المعارضة تمكنت من السيطرة على مدينة بانتيو بالكامل إثر معارك استمرت زهاء الساعتين مساء الإثنين، عقب الهجوم الذي تعرضت له من قبل قوات سلفاكير ميارديت (رئيس البلاد) في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شمال مدينة بانتيو بمحافظة (بارار) وجنوب ولاية الوحدة بمقاطعة (لير) في منطقة (فاداك)".وأكد البيان على تمسك الحركة الشعبية المعارضة بخيار الحل السلمي لقضايا الخلاف السياسي.

وأشار البيان إلى أن وفد المعارضة المفاوض في أديس أبابا بقيادة الفريق تعبان دينق قاى، تلقي تفويض كاملا من قيادة الحركة للتوقيع على أية تسوية سياسية ترمي إلى وضع حل نهائي وشامل للصراع السياسي الراهن مع النظام فى جوبا. وطالب البيان الرئيس سلفاكير، بـ"الانصياع إلى صوت السلام والالتزام بالاتفاقيات التي وقعها الطرفان في 23 يناير/كانون ثاني الماضي، المتعلقة بوقف العدائيات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين".

وتشهد دولة جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر/ كانون أول الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت، الذي يتهمه الأخير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريا، وهو الأمر الذي ينفيه الأول.ولم تتوقف الأعمال العدائية بين الطرفين رغم توقيعهما اتفاق لوقف اطلاق النار في يناير/كانون ثاني الماضي.