وصف مصرف ليبيا المركزي بنغازي محافظ المصرف في طرابلس الصديق الكبير بالمقال منتقدا حرمان مصرف التجارة والتنمية من النقد الأجنبي.

وأكد علي الحبري محافظ مصرف ليبيا المركزي بنغازي والذي اعتبر نفسه المحافظ المكلف  أن الكبير قال خلال اجتماع الاثنين مع ممثلي المصارف التجارية إن حرمان مصرف التجارة والتنمية من النقد الأجنبي يأتي بسبب عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي يقوم بها المصرف.

واعتبر محافظ المصرف المركزي بنغازي في بيان أن هذه التهم التي وجهها المحافظ المقال تعتبر باطلة ما لم يتم إثباتها والتي يجب أن يتم ذلك بواسطة وحدة غسل الأموال التابعة للمصرف المركزي وبالتالي ما لم يتم ذلك فإن حرمان مصرف التجارة والتنمية من عمليات النقد الأجنبي الذي عو عماد الحركة الاقتصادية ومصدر السيولة وتمويل التجارة سيؤدي به إلى التعثر.

وشدد البيان على أن حرمان مصرف التجارة والتنمية من عمليات النقد الأجنبي هو نوع من التمييز والتعسف في استعمال السلطة وإخلال لمبدأ العدالة والتصرف من أجل تحقيق رغبة واحدة وهي رغبة الولاء بدلا من الكفاءة والإنتاجية وهو أسلوب العازجين لمواجهة الظروف الحالية.

وتابع البيان أن مصر ليبيا المركزي بنغازي يجد في هذا الأسلوب تعديا واضحا وصريحا على أحد أهم البنوك في المنطقة الشرقية كفاءة ونظاما وإدارة ونتائجا وكأنه يدفع ضربية النجاح التي جد فيها "المحافظ المقال" وسيلة لردع النجاح ودعم الفشل.