أعلن مجلس أعيان ليبيا للمصالحة أنهم وصلوا إلى اتفاق يقضي بعودة 150 أسرة نازحة بتونس إلى ليبيا، من الأسر التي نزحت إبان ثورة 17 فبراير، "ممن لم تتورط في سفك دماء الليبيين"، ضمن مبادرة التهدئة الشاملة التي يرعاها المجلس.

وقال الناطق باسم مجلس أعيان ليبيا للمصالحة أيوب الشرع ،في تصريحات صحفية له اليوم الأحد ،أن المرحلة الأولى من عودة الأسر ستكون باستقبالهم في مدن ومناطق جبل نفوسة بعد أسبوعين، بالتنسيق مع المجالس البلدية في تلك المناطق، ثم تهيئة الظروف المناسبة ليعودوا إلى مناطقهم، وأن الأسر المذكورة من مدن ليبية عدة، بينها ورشفانة وبني وليد وزليتن وطرابلس وغيرها.

و جدد مجلس أعيان ليبيا للمصالحة على أهمية الحوار الصادق والشفاف بين الليبيين للخروج من الوضع الخطير الذي تمر به البلاد .و دعا المجلس في بيان حصلت بوابة إفريقيا الإخبارية على نسخة منه "جميع الأطراف إلى وقف نزيف الدم ووقف شامل وفعلي لاطلاق النار " .

و أكد المجلس أنه يعمل على إقرار عودة النازحين والمهجرين إلى مدنهم وفق آليات يجري العمل على الترتيب لها ،و تهدف هذه المبادرة إلى خلق سلم اجتماعية بما لا يتعارض مع أي مبادرة سياسية أخرى وهو يختص بمعالجة القضايا الاجتماعية بالتعاون مع مجلس حكماء ليبيا.