دعا مجلس السلم والأمن الافريقي الدول الأعضاء لإكمال ترتيبات تشكيل القوة للرد الفوري على الحالات الطارئة في القارة، وقال إن هناك أزمات خطيرة تهدد التطور في البلدان الأفريقية تتطلب تأكيدات الالتزام الجماعي لمنع النزاعات والحد منها.

واعتبر رئيس المجلس سلفا كندا، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المجلس، يوم الخميس، أن "خطورة وتعقيد الأوضاع السياسية في أفريقيا لا ينبغي أن تثنينا عن وضع آلية مرنة لها، وعلينا معرفة الحقائق الميدانية لتكريس السلام".

وأشار كندا إلى أن هناك أزمات خطيرة تهدد النمو والتطور في البلدان الأفريقية، تتطلب تأكيدات الالتزام الجماعي لمنع هذه النزاعات والحد منها، منوهاً إلى تقدم جهود السلم في الصومال والكنغو ومدغشقر.

وقال إن التطورات في مجال حفظ السلام تجعلنا نفكر في وسائل الاستقرار، وتعهد بمواصلة جهوده للتوسط في إنهاء الأزمة في غينيا بيساو.

وطالب كندا أطراف النزاع في دولة جنوب السودان بالعمل على تأكيد احترامهم لاتفاقية وقف إطلاق النار. ودعا لأهمية دعم طلب رئيسة أفريقيا الوسطى لنشر قوة في بلادها، مبيناً أن انتخاب الرئيسة المؤقتة في أفريقيا الوسطى ولد الأمل لعودة السلام.