أعلن مجلس النواب الليبي اليوم الاثنين متطلبات تسجيل واعتماد النقابات والروابط المهنية في البلاد.

وبين مجلس النواب أن لجنة اعتماد النقابات والاتحادات والروابط المهنية بمكتب رئاسة مجلس النواب المشكلة تأسيسا على أحكام القانون رقم 3 لسنة 2023م ، ولائحته التنفيذية ، تلقت عديد الاستفسارات من المهتمين بالشأن النقابي حول متطلبات التسجيل والاعتماد.

وأفاد مجلس النواب أن متطلبات تسجيل واعتماد النقابات والروابط المهنية هي نموذج التسجيل المرفق في الإعلان السابق موقّع من عدد عشرة أعضاء منتسبين للمهنة أو النقابة أو أكثر، مصادق عليه لدى محرر عقود  بالإضافة إلى عدد ثلاثة نسخ أصلية من النظام الأساسي مصادق عليهـا لدى محرر عقود أو بختم النقابة إن كانت من ضمن النقابات المُنشأة وفقا للقانون رقم 23 لسنة 1998 م.

ومن بين المتطلبات أيضا ميثاق شرف المهنة مصادق عليه وفقا للإجراءات المذكورة في الفقرة السابقة وتزكية مصادق عليها لدى محرر عقود من عدد 100 أو 50  حسب النصاب المذكور في القانون من المنتميين للمهنة أو المنتسبين للنقابة إضافة إلى أصل الحالة الجنائية لمقدم الطلب على أن يقدم المستندات بنفسه أو أن يكلف غيره بموجب توكيـل خاص لدى محرر عقود .

وأفادت لجنة اعتماد النقابات والاتحادات والروابط المهنية أنها تستلم طلبات تسجيل النقابات والروابط أيام الأربعاء والخميس من كل اسبوع .