نظم بيت شباب هون محاضرة علمية تحت عنوان (الكسيرات، فن وعلم وحساب) القاها المهندس صالح حصن بمناسبة الذكرى التسعين للجلوة كما يسميها اهل مدينة هون (تهجير الاهالي في العام 1929 الى مدن الساحل)  في أعقاب معركة عافية بين القوات الإيطالية الغازية والمجاهدين الليبيين .
حصن وخلال المحاضرة قدم شرحا لمعني الكسيرات بالقول هي دراسة معنية بالاشكال المتماثلة التي تكون مع بعضها في الشكل العام لمكونات من الطبيعة  وهو يضم نتاج الانسان الابداعي ويعتبر لونا من الثقافة الانسانية وهو معني بالتعبيرية الذاتية وليس بالتعبير عن الحاجات.
وقال مثلا، الفنون التشكيلية تكون نتاج عمل فني من الطبيعة تتم اعادة صياغته بادي الانسان  ، أي يشكل تشكيلا جديدا ومن هنا جاءت صفة التشكيل.  
وتناول المحاضر المهندس صالح حصن المتخصص في الشأن الثقافي والاجتماعي  العديد من الجوانب العلمية التثقيفية في مجالات الابداع الانساني لخدمة المجتمع من نواحي مختلفة تسهم في الرقي المجتمعي بشكل عام. 
شهدت جوانب المحاضرة اقبالا من اهالي هون وشريحة واسعة من وجهاء وأعيان والمثقفين والمهتمين بالمشهد الثقافي والتفاعل من خلال الحوار وطرح الأسئلة والمشاركة في الرأي.