محمد رمضان اسم دائما مثير للجدل مع كل عمل جديد يقدمه ،ومؤخرا اثار الجدل بفيلمه واحد صعيدي والذي استطاع أن يحقق نسبة ايرادات كبيرة بالرغم من الحرب الشرسة التي يتعرض لها في التوزيع بعدما فوجئ برفع الفيلم من بعض دور العرض ،رمضان في الاسطر المقبلة يتحدث لبوابة افريقيا الاخبارية عن ازمته في واحد صعيدي والحرب التي يتعرض لها وكذلك عن آخر أعماله وتفاصيل كثيرة:

 

كيف تفسر حرب التوزيع التي يتعرض لها الفيلم ،وما هو رد فعلك تجاه ذلك؟

منذ البداية قلت بأنني اثق بالنجاح من خلال ثقتي بالله سبحانه وتعالى ،بالفعل الفيلم تعرض للحرب وهناك بعض السينمات قامت بوضع افيش الفيلم بالرغم من انه لا يعرض بداخلها وهى خدعة للجمهور الذي يذهب لمشاهدته فلا يجده فيضطر لدخول اعمال اخرى ،بالاضافة لرفع التيللر الخاص به من اليوتيوب بعد أن حقق اعلى مشاهدة ولكن تم اضافته مرة اخرى ،ولا اعلم ما السبب وراء كل هذه الحرب ضدي ولكني اثق بأن الله لن يضيع تعبي والحمد لله فالفيلم استطاع أن يحقق ايرادات جيدة.

 

وهل لذلك علاقة بتأجيل الفيلم لأكثر من ثلاث سنوات؟

لا على الإطلاق فالفيلم من إنتاج وتأليف الراحل عبد الواحد العشري ولكن للأسف قبل الإنتهاء من الفيلم بأسبوع تعرض لأزمة مادية ،ولكن قبل وفاته بأيام قرر بيع الفيلم للمنتج وليد صبري لنبدأ مرة اخرى تصوير المشاهد المتبقية ولذلك قررنا أن نهدي الفيلم لروح العشري والذي لم توفى قبل أن يشاهد العمل النور .

 

كيف استقبلت ردود الفعل؟

الحمد لله أكثر ما عجبني هو ان الفيلم حقق كل هذا النجاح بالرغم من أن الشخصية جديدة ومختلفة والفيلم ينتمي لنوعية الكوميديا ،وهو ما يدفعني الفترة المقبلة لأن احرص على التنوع والاختلاف دائما ،وأكثر تعليق أعجبني كثيرا بأن محمد رمضان من خلال الفيلم أكد على شخصيته الفنية وموهبته،بالإضافة لحب الناس الذي اراه من خلال لقائي بهم في الشارع.

 

وكيف ترى الإنتقاد الذي يوجه إليك؟

احترم كل كلمة تكتب عني واعتبرها في صالحي ،فالناقد هو ضمير الفنان ولكن ما اهتم به أكثر هو النقد البناء الذي يهدف لتوعية الفنان وارى بأنني اتعلم منه كثيرا.

 

ما هى الصعوبات التي واجهتك أثناء تصوير "واحد صعيدي"؟

فكرة أن اقدم عمل كوميدي كانت صعبة بالنسبة لي ولذلك اعتمدت على أن اكون بطبعتي وتلقائي ولا افتعل الموقف ،وحرصت على أن اعيش بداخل الشخصية وتفاصيلها.

 

من الفنان الكوميدي الذي تأثرت به أثناء تصويرك أو وضعته مثال أمامك؟

لا احب التقليد وانا احب كثيرا نجوم الكوميديا سواء في الوطن العربي أو في العالم ولكني اجتهدت كثيرا أن يكون لي لوني الذي يميزني لأنني ضد فكرة أن يقوم الفنان بتقليد غيره فأنا دائما ما اجتهد لأقدم عمل مميز ومختلفف.

 

إذن فالكوميديا هى الرهان الجديد الذي قرر محمد رمضان أن يجتازه ،وهل معنى ذلك أن رمضان قرر منافسة نجوم الكوميديا؟

بالتأكيد كما أن الفيلم نفسه حدوته مختلفة عن باقي ادواري ،فشخصية فالح الشاب الطموح الذي جاء من الصعيد بحثا عن العمل وتحقيق ذاته فاضطر للعمل فرد أمن بالعين السخنة يواجه فرق بين حياته المنغلقة في الصعيد والحياة في عالم ومجتمع منفتح ومختلف عنه تماما وسط مفارقات كوميدية بسيطة تهدف للضحك ، أما عن منافسة نجوم الكوميديا فأرى أنني أقدم الكوميديا بشكل مختلف وبعيدا عن مساحة المنافسة.

 

كيف تغلبت على اللهجة الصعيدية؟

اللهجة لم تشكل صعوبة لي لكوني من الصعيد فأنا من قنا بالاساس ولم اجد مشكلة في الحديث بالصعيدي التي تعلمتها من اسرتي بالرغم من أنني اعيش بالقاهرة.

 

تقول بأنك تفضل الاختلاف ولكنك قدمت مؤخرا الشاب الصعيدي في "ابن حلال"؟

لا اميل لتكرار الشخصيات ولكن التجربة مختلفة تماما ،كما أنني لا اجد مشكلة في تقديم الصعيدي لأن اصولي صعيدية في الاساس ،وحبيشة في ابن حلال مختلف تماما عن واحد صعيدي ولكن دعيني لا احرق الفيلم ، ومن ينقد ويقول أن أعمال متشابهة فهو لا يشاهدها وأعمل على وضع رسالة فى كل عمل أقوم به واقدم أعمال مختلفة ، والمهم الرسالة التى نقدمها من خلال العمل .

 

بصراحة كيف ترى واحد صعيدي وسط المنافسة الحالية؟

لا افكر في المنافسة ولكني سعيد بحالة الزخم والتنوع في السينما بعد فترة كانت الأعمال المعروضة قليلة جدا فالتنافس مهم جدا خاصة للفنان حتى يسعى لتقديم أفضل ما لديه ،كما انني تعودت أن ابذل جهدي في العمل واترك الرأى للجمهور والحمد لله.

 

قالوا عنك بأنك مجرد ظاهرة ستأخذ وقتا وتنتهي ما رأيك؟

ردي الوحيد هو بإستمراري والحمد لله بتقديم اعمال تحوز على اعجاب الجمهور فما يهمني أولا وقبل أى شئ آخر هو جمهوري ،ووصل الأمر إلى ان بعض الزملاء في بدايتي نصحوني بان أترك الفن وأن ابتعد عن المجال ، ولكن ايضا الكثير دعموني ووقفوا إلى جواري ومنهم الفنان الجميل عمر الشريف ، ففكرة انني ظاهرة لا تزعجني ولكن الأهم هو الاستمرارية وتقديم أعمال تترك بصمة مع الجمهورة.

 

ولكن البعض يرى بأنك السبب في تيمة افلام الرقصة والغنوة والحارة الشعبية؟

الطبقة الفقيرة الشعبية دائما ما تحتاج لأن نلقي الضوء لحل مشاكلها خاصة وانها شريحة عريضة في المجتمع وبنسبة كبيرة ولكن هناك مفهوم خاطئ اصبح متواجد بالربط بين الأعمال الشعبية وبين ضم الأغنية الشعبية والرقص  ،ولكني احب كثيرا ان اقدم في اعمال بعض الاغنيات المهرجانات والتي اعتبرها عنصر للإبهار والجذب وتمثل شريحة كبيرة من الجمهور.

 

هل شعورك بالطبقة الشعبية هو السبب في حرصك على تقديم مسلسلات واعمال عن البطل الشعبي؟

الطبقة الفقيرة دائما تحتاج إلى أن نلقى عليها الضوء لحل مشاكلها خاصة أنها شريحة عريضة فى المجتمع ونسبة كبيرة ، كما أن القماشة الشعبية ثرية جدا ويمكن أن نقدم من خلالها أكثر من عمل فأنا لا أكرر أعمالى وحتى فى السينما الشخصية التى قدمتها مختلفة فى كل عمل ، وابن الحلال شخصية مختلفة تظلمه الظروف والبيئة التى يعيش بها .

 

بصراحة كيف يختار محمد رمضان ادواره؟

اولا احكم من خلال السيناريو واركز على الشخصية التي سأجسدها والرسالة التي يطرحها الفيلم وافكر ايضا في الكيف وليس كم ما اقدمه وأن اتواجد لمجرد التواجد فقط وهو ما ارفضه نهائيا.

 

نتحدث عن تجربة ابن حلال والتي حققت أعلى نسبة مشاهدة بالرغم من منافسة كبار النجوم في نفس الموسم ،فما الذي جذبك للعمل؟

القصة جيدة ومتكاملة وحسان دهشان مقدم شئ رائع والشخصية لم أقدمها من قبل وبها تركيبة وصراعات كثيرة ومعاناة وهو الأمر الذى جعلنى اتحمس بشده للعمل خاصة أنه يتحدث عن ما عاشه المواطن منذ فى السنوات الأخيرة وما شاهده العديد من الشباب المصري المطحون بالإضافة إلى الإخراج الجيد والإنتاج الذى لم يبخل على العمل والجميع يقوم بدوره على أكمل وجه وهو ما جذبنى إلى العمل ، واتمنى ان يحقق العمل النجاح الكبير مثلما حققته فى السينما .

 

وما حقيقة وجود مشاهد تم حذفها لمهاجمتها الداخلية ؟

ما يقال شائعات ولا يوجد له أساس من الصحة فلا يوجد مشاهد تم حذفها ونعمل على تقديم نماذج حقيقية خاصة انى لم أقدم مشاهد ضد الداخلية والضباط بصورة غير لائقة ، والمسلسل تدور أحداثه من سنة 2010 أى قبل الثورة وما بعدها ويعرض النماذج الإيجابية والنماذج السلبية التى توجد فى المجتمع دون التجريح فى أحد .

 

نفيت اكثر من مرة بوجود تشابه بين العمل وبين قضية مقتل ابنة ليلى غفران بالرغم من وجود تشابه؟

المسلسل ليس له علاقة بقضية مقتل ابنه الفنانة ليلى غفران فهو عمل بعيد عنها وكل ما يتردد شائعات ولا يهتم بها خاصة أنى مؤمن بان الفنان عليه ألا يركز مع الشائعات ويركز فى عمله وجمهوره ، قد تكون فقط في تيمة مقتل ابنة فنانة مشهورة.

 

بصراحة ،هل يتدخل محمد رمضان فى اختيار الابطال وتعديل السيناريو ؟

هناك مخرج هو قائد العمل وهو يشاهد المسلسل بالشكل الكامل ولا أفرض رأى عليه لكن كل ما فعلناه قبل العمل بأن نطرح رأينا مع المخرج والمؤلف والمنتج .

 

نستطيع القول أن نجاحك السينمائى جعلك تخوض التجربة الدرامية ؟

الحمد لله النجاح من عند الله ومن ثم حب الجمهور لى وانتظرونى فى التجربة الدرامية وعندما وجدت النص الجيد دخلت التجربة بعدما درستها بشكل جيد وليس عن طريق الصدفة ، وما شجعنى ايضا نجاح أفلامى السينمائية فى ظل تحقيق أعمالى ايرادات كبيرة .

 

وما تعليقك على من يهاجموك دائما ؟

أود أن اقول بأن من يهاجم فى الأول لم يشاهد العمل الفنى وهذا ما يحدث فى أعمالى ويتحدثوا بصورة سيئة وغيره وهم لا يشاهدوا وطلبت كثيرا من يريد أن ينقد يشاهد العمل ،وهناك نقاد مثل طارق الشناوى شاهد الأفلام واشاد بها وبشكره على مشاهدته للعمل .

 

هناك من يتهمك بأنك تنقل البلطجة إلى الدراما ؟

انا مركز فى شغلى ونجاحى وحب جمهورى ولا افكر فى كلام أعداء النجاح .

 

ألم تتردد في منافسة كبار النجوم بالمشاركة في السباق الدرامي؟

لم اتردد فى خوض التجربة كما قلت عندما وجدت النص الجيد ودرسته ووجود نجوم كبيرة فى الدراما هو ارتقاء للمشاهد من خلال رؤية عدد كبير من النجوم واتمنى النجاح لجميع الزملاء وعندى ثقة فى ربنا أنه يوفقنى وأتمنى تحقيق جزءا من نجاح النجوم الكبار الذى أعطوا ومازالوا يضيفوا للدراما .

 

قلت بأنك ستبتعد عن التيمة الشعبية .. فهل نرى هناك تنوع فى أدوارك خلال الفترة المقبلة ؟

لم أقدم أعمال متشابهه فأدوارى كلها مختلفة حتى إذا كانت فى إطار شعبى ، والفنان الجيد هو من يستطيع أن يقدم أى شخصية وهو ما فعلته خلال الأعمال السابقة ، واتمنى خلال الفترة القادمة تقديم دور ضابط شرطة وجيش وهو أهم شئ أن نقدم عمل جيد يذكر للفنان على مدار التاريخ .