فنان كوميدي مختلف ومييز لديه دائماً جديد يقدمه للجمهور الذي تعاقد معه على تقديم أعمال كوميدية ينتظرها جمهوره بفارغ الصبر.

وهذا العام يقدم محمد سعد مسلسل كوميدي جديد بعنوان "فيفا أطاطا" يتعاون خلاله مع المخرج سامح عبد العزيز للمرة الثانية على التوالي، بعد فيلمه الأخير "تتح"، التقينا محمد سعد لنتحدث معه عن أحدث أعماله الفنية.

لماذا قررت العودة لشخصياتك الشهيرة "أطاطا " و"اللمبي" لتقديمها في مسلسل في رمضان القادم؟
الناس في الشارع تسألني بشكل دائم عن "أطاطا" و"اللمبي" وأغلب الكاركترات التي أقدمها، وهناك حالة من الإرتباط لدى الناس بتلك الشخصيات لدرجة أنهم يسألوني لماذا لا أقدمها مرات أخرى، وهو ما حمسني لمشروعي في رمضان القادم "فيفا أطاطا".

من صاحب فكرة استغلال نجاح هاتين الشخصيتين لتقديمهما في عمل جديد؟
لا أراه إستغلال ففي الأساس حكمي وحكم فريق العمل على ما سنقدمه ليس استغلال، وإنما فكرة وجدناها جديدة فتحمسنا لها جميعاً. إذ وجدت المنتج جمال العدل يخبرني أن المؤلفين سامح سر الختم ومحمد نبوي عرضا عليه سيناريو لفكرة جديدة يرغب في تقديميها، وبمجرد أن عرفت تفاصل الفكرة، قررت أن أقدمها فوراً وتحمست جداً للعمل مع المخرج سامح عبد العزيز، وبدأنا في تصويره بعدها بفترة قليلة.

هل تخوفت من صعوبة تنفيذ الفكرة إنتاجياً لأنها تشهد سفر البطل لعصور كثيرة؟
هذا سبب آخر وراء حماسي للعمل، وهو الميزانية التي وجدت المنتج جمال العدل وضعها لإنتاج المسلسل، فبمجرد أن تحدثنا سوياً في التفاصيل، وجدنا أنه قرر أن يقدم كل الظروف المناسبة، حتى يخرج المسلسل، بأفضل شكل ممكن، وأنه سيقدم كل الإنتاج المطلوب للنجاح بالعمل، وهذا ما طمئني جداً وحمسني أيضاً.

هل هذا سر استعانتكم بفريق عمل فرنسي لعمل مكياج شخصية "أطاطا"؟
في البداية استعان المنتج جمال العدل بالمخرج الرائع سامح عبد العزيز، وهو ما زاد من حماسي للعمل، وبعد هذا وجدت المنتج جمال العدل عند وعده في كل ما يخص العمل، وأن يخرج بأفضل شكل، وهو السبب في الاستعانة ب" دومينيك " الماكير الفرنسي للشخصية، وتفاصيل إنتاجية أخرى كثيرة، وهدفنا جميعاً أن يخرج المسلسل في أفضل صورة لأن الجمهور أصبح مختلف تماماً، ويشاهد ما يقدم في الخارج، ولا يمكن أن يقل مستوى أعمالنا عما يقدم في الخارج بأي صورة.

هل تخوفت من مقارنات الجمهور للشخصيات في رمضان، وبين ما قدمته في السينما من قبل خاصةً أنك تقدم نفس الشخصيات؟
بالعكس فأنا أرى أن الناس ستتقبل الشخصيات أكثر لأنهم أصبحوا يعرفونهم ويحفظون تفاصيل كل شخصية، وأصبح هنا عشرة بين الجمهور وبين الشخصيات. ولكن المهم والأصعب علينا كفريق عمل هو أن نقدم تلك الشخصيات مثل "أطاطا أو اللمبي" بشكل جيد ومختلف، عما قدمته من قبل بداية من "الناظر" وما تلاه من أعمال أخرى طول سنوات مشواري الفني، وهو ما أظن أننا استطعنا تقديمه من خلال العمل والسيناريو، الذي كتبه محمد نبوي وسامح سر الختم.

ما الذي تحاول تقديمه من خلال أداء المسلسل؟
أحاول من خلال العمل أن أقدم حلول لمشاكل مجتمعية نواجهها جميعاً الآن بسبب الحالة التي نعيش فيها، وذلك من خلال إطار فانتازيا ساخرة أسافر فيها للعديد من الأزمنة منها المماليك والحملة الفرنسية، وأوقات أخرى كثيرة مرت على مصر والوطن العربي، وهو ما نحاول تقديمه في العمل كلنا.

لماذا تتهم دائماً بأنك ترغب في أن تكون النجم الأوحد في العمل؟
هذه الإتهامات غير حقيقية ففي "فيفا أطاطا" هناك فريق كامل للعمل بداية من مخرج العمل سامح عبد العزيز وتميزه وطاقتة الإخراجية التي استطاع من خلالها أن يخرج مني ومن الشخصيات، ومن جميع فريق العمل شكل مختلف للأداء. وكذلك المؤلفين الذين قدما فكرة وطرح مختلف وإيمي سمير غانم التي أعتبرها اكتشاف فلديها طاقات وإمكانيات فنية رائعة ومختلفة لا أستطيع أن أصفها، وأظن أنها ستكون أحد العناصر الهامة في نجاح العمل.

هل تخاف من المنافسة في رمضان خاصةً مع عرض عدد كبير من الأعمال الفنية فيه؟
بالعكس هناك شرائح عديدة من الجمهور ومختلفة عن السينما، وهو ما يجعل كل مجموعة تقرر أن تشاهد عمل معين، وتترك الآخر فتجد أن هناك أعمالاً كثيرة ناجحة، ومتابعة جيدة في رمضان على عكس السينما.

كيف ترى حال الفن في الفترة القادمة؟
أرى إستقرار يسود البلاد بشكل عام، وأظن أن القادم أفضل، وشاركت في الانتخابات حتى أؤدي واجبي تجاه وطني، وأتمنى أن تستقر الأحوال أكثر، وهو ما سينعكس على الوطن العربي كله، وليس مصر فقط.
 

 

*نقلا عن امارات 24