تمكنت 4 فتيات مصريات في العشرينات من عمرهن من التوصل إلى اختراع لتوليد الطاقة الكهربائية من البرك الشمسية Solar Pond بطريقة أفضل من المعمول بها عالميا، والمخترعات الأربعة تخرجن في كلية العلوم ، واسماؤهن أية رمضان وضحي حمدي وجميلة حفناوي ونورا ناجي.

وتأتي فكرة البرك الشمسية من عمل بحيرات صناعية تتجمع بها الطاقة الشمسية التي تتمتع بها مصر ويتم تحويلها إلى طاقة حرارية يتم اختزانها حتى استخدامها في توليد الطاقة الكهربائية، ويعود اختراعها إلى حوالي 22 عاما مضت في كاليفورينا.

وتستطيع البرك تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية عن طريق جهاز حراري داخل غلاي البحار ويحتوي علي سائل عضوي سريع التبخر عند درجة حرارة من 50 إلي 60 درجة سليزية، لكن الاختراع المصري الجديد يتيح زيادة درجة الحرارة إلي ما يزيد عن 909 من خلال وضع مرايا عاكسة لتجميع الأشعة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 35 دولار أمريكي لكل متر مربع وانه في حالة تطبيق الاختراع سوف يتم إنتاج الطاقة الكهربائية.

ورغم أهمية الإختراع إلا أن المخترعات الشابات لا يجدن دعما من الحكومة المصرية، رغم أنهن اعتمدن على أنفسهن فقط مع بعض المساعدة من اساتذتهن في الجامعة بصفة شخصية.