أعلن صباح اليوم المدير  الفني  ، للمنتخب الجزائري  لكرة القدم ،  البونسي وحيد حاليلوزيتش عن قائمة أولية تتكون من  30 لاعبا ، معنية بالتربص الذي يخوضه "الخضر"  بمركز سيدي شرق العاصمة  استعدادا لنهائيات كأس العالم .

وقال المدرب البوسني ، خلال الندوة الصحفية التي نشطها في معسكر "الخضر "  أنه سيختار القائمة النهائية للاعبين الذين سيرافقونه إلى البرازيل ،يوم الفاتح يونيو القادم بعد خوض المواجهة الودية في مدينة سيون السويسرية ضد منتخب أرمينيا يوم 31 مايو القادم . وقد دافع المسؤول الأول على الجهاز الفني للمنتخب الجزائري عن اختياراته وقال " بالنسبة لي هذه القائمة هي الأحسن التي يمكن اختيارها لقد استدعيت 30 لاعبا قبل تقليص التعداد يوم الفاتح يونيو ، أعلم أنّ الأمر سيكون جد صعب بالنسبة للاعب الذي سيكون خارج قائمة 23 "  يقول حاليلوزيتش .

اللاعبون سيخوضون المونديال دون ضغط لأننا لسنا مرشحين لاجتياز الدور الثاني    

وعن المشاركة الجزائرية في مونديال البرازيل ضمن المجموعة الثامنة التي تضم منتخبات بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية ، فقد بدا  الناخب البوسني متفائلا من خرجته مع " محاربي الصحراء" وقال أنّه  يسعى لتحقيق الفوز في المواجهة الأولى التي ستجمع أشباله بمنتخب بلجيكا، مشيرا ان الفوز في اللقاء الأول قد يكون مفتاح التأهل إلى الدور الثاني ." أنا مدرب طموح وأريد رفع التحدي مثلما قمت به عندما توليت تدريب المنتخب الجزائري في ظروف صعبة ،

أعرف تماما طريقة لعب منافسينا مثلما أعرف جيدا نظام اللعب الذي سأطبقه في البرازيل ، لكن هذا لا يكفي ،المؤكد أننا سنلعب بكل الشجاعة المطلوبة سعيا لتحقيق أفضل النتائج في تاريخ الكرة الجزائرية وعدم ترشيحنا للتأهل إلى الدور الثاني سيخفف من حدة  الضّغط على لاعبينا خلال المواجهات الثلاثة التي ستخوضها ".يقول حاليلوزيتش.

وقارن التقني البوسني بين المجموعة التي يتنافس فيها المنتخب الجزائري في البرازيل ، والمجموعة التي  وقع فيها في دورة جنوب إفريقيا  2010، وقال أنّ مأمورية "الخضر" ستكون أصعب مما كان عليه الحال في المونديال السابق.  واستعرض مستوى المنتخبات الثلاث وميزاتهم وخصّ بالذكر منتخب كوريا الجنوبية الذي وصفه بالأصعب "لاعبو منتخب كوريا الجنوبية  يملكون لياقة بدنية عالية جدا ويلعبون بسرعة مذهلة واندفاع واضح".ولم يخف المدير الفني للمنتخب الجزائري رغبته في برمجة مواجهة ودية ضد منتخب نيجيريا في البرازيل يوم 11 يونيو القادم ، ولكنّه قال أنه لا يعرف إن كان بإمكانه برمجة هذه المباراة لظروف تتعلق ببرنامج المنتخب النيجيري .

 مصيري مع "الخضر" يتحدّد بعد المونديال وروراوة عرض عليّ عقدا جديدا إلى 2022

كشف مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم، وحيد حاليلوزيتش، أنه سيتخذ قرارا بشأن مستقبله على رأس العارضة الفنية ل "الخضر" بعد نهاية كأس العالم 2014 بالبرازيل . وقال التقني البوسني  "أنا منصب حاليا على عملي مع الفريق. سأتخذ قرارا بخصوص مستقبلي المهني بعد إختتام نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل".           

وفي هذا الشأن أوضح الناخب الوطني قائلا" لقد إقترح علي روراوة عقدا مدته ثماني سنوات ، أي لغاية نهائيات كأس العالم 2022 بقطر. إنه  رئيس يعرف جيدا عمله،  لكني أكرر ان قراري ستعرفونه بعد مونديال البرازيل".لكن لمّح المدرب السابق لمنتخب ساحل العاج في معرض حديثه انه قد يرحل عن تدريب المنتخب الجزائري حيث   قال والدموع تدرف عينيه " قد أرحل بعد المونديال لاسباب عائلية " .

وتحدث حاليلوزيتش عن انجازاته مع المنتخب الجزائري حيث قال " لما توليت تدريب منتخب بلدكم كان الفريق منهارا بعد رباعية ضد المنتخب المغربي لقد عملنا لأشهر عديدة إلى واعتمدت على لاعبين محترفين وكذا محليين الى ان صار المنتخب يسجل انتصارات خارج الديار ، فهذه النتائج لم تأت صدفة وانما كانت نتاج عمل دؤوب وتضحيات قمنا بها" يقول حاليلوزيتش.

لايمكنني الذهاب إلى المونديال بلاعب 20 سنة ويفتقد للخبرة

برّر مدرب المنتخب الوطني سبب عدم استدعائه لمهاجم اتحاد العاصمة الجزائري زين الدين فرحات ،الذي تألق في الدوري الجزائري ، وقال أن اللاعب يفتقد لعامل الخبرة بسبب صغر سنه " لايمكنني الذهاب إلى المونديال بلاعب 20 سنة ويفتقد للخبرة في مثل هذه المواعيد" . كما دافع الناخب البوسني عن متوسط ميدان نادي رين الفرنسي فؤاد قادير " أعلم أنّ وضعية قادير مع فريقه رين ،كانت معقدة ولم يشارك بانتظام، ولكن اللاعب لديه مشاكل عائلية علينا مساعدته والوقوف إلى جانبه " يقول مدرب "الخضر" الذي أثنى أيضا على مهاجم نادي نوثنغهام فوريست الانجليزي رفيق زهير جبور الذي استدعاه لقائمة 30 لاعبا " جبور لاعب مهم في المنتخب رغم المشاكل التي عاشها مع هذا الموسم وأحيانا نحتاج إلى لاعب في المنتخب ليقوم بأدوار أخرى "  . وعن وضعية مهاجم نادي بورتو البرتغالي ، نبيل غيلاس ،قال حاليلوزيتش أن اللاعب يخضع للفحص المعمّق في باريس .وفي حال تأكد عدم قدرته على خوض المونديال فسيتم تعويضه بمهاجم نادي ليفورنو الايطالي إسحاق بلفوضيل.كما دافع عن مدافع واتفورد الانجليزي اسعيد بلكالام رغم نقص المنافسة التي يعيشها اللاعب وقال " بلكالام لاعب موهوب وسأساعده حتى يكون جاهزا" .

القائمة الأولية ل30 لاعبا

  حراس المرمى: رايس مبولحي (سيسكا صوفيا-بلغاريا)/ محمد أمين زماموش (إتحاد الجزائر)/ عز الدين دوخة (إتحاد الحراش)/ محمد سيدريك (شباب قسنطينة)

  المدافعون: السعيد بلكالم (واتفورد-إنجلترا)/ مجيد بوغرة (دون فريق)/ لياسين كادامورو (ريال مايوركا-إسبانيا)/ فوزي غولام (نابولي-إيطاليا)/ رفيق حليش (أكاديميكا-البرتغال)/ نصر الدين خوالد (إتحاد الجزائر)/ عيسى ماندي (ملعب رامس-فرنسا)/ مهدي مصطفى (أجاكسيو-فرنسا)/كارل مجاني (فالنسيان-فرنسا)/ جمال الدين مصباح (ليفورنو-إيطاليا)

   وسط الميدان: نبيل بن طالب (توتنهام-إنجلترا)/ رياض بودبوز (باستيا-فرنسا) ياسين براهيمي (غرناطة-إسبانيا)/ عدلان قديورة (كريستال بالاس-إنجلترا)/ أمير قراوي(وفاق سطيف)/ مدحي لحسن (خيتافي-إسبانيا)/ سفير تايدر (أنتر ميلان-إيطاليا)/ حسان يبدة (أودينيزي-إيطاليا)

  الهجوم: رفيق جبور (نوتينغهام فورست-إنجلترا)/ عبد المؤمن جابو (النادي الافريقي-تونس)/ سفيان فيغولي (فالنسيا-إسبانيا)/ رياض محرز (ليسيستر سيتي-إنجلترا)/

إسلام سليماني (سبورتينغ لشبونة-البرتغال)/ هلال سوداني (دينامو زاغرب-كرواتيا)/ فؤاد قادير (ملعب رامس-فرنسا)/ نبيل غيلاس (أف سي بورتو-البرتغال)