انتشرت عمليات تنظيم داعش الارهابية بشكل كبير فى بعض مناطق الوطن العربى , فمنذ بدايتها فى العراق و سوريا قامت بالعديد من العمليات الارهابية , مؤخرا انتشرت فى ليبيا و قامت ايضا بشن المزيد من الهجمات الارهابية و عمليات القتل و التشريد و التدمير .

فى العاشر من يونيو عام 2014 , كان المئات من العناصر الارهابية التابعة لتنظيم داعش قد استولوا على مدينة الموصل العراقية و على عدة مناطق من محافظة نينوى .

و فى التاسع و العشرين من نفس الشهر اعلنت داعش الخلافة الاسلامية على الاراضى التى احتلتها من سوريا و العراق , و مبايعة زعيم التنظيم ابو بكر البغدادى خليفة للمسلمين .

و فى الثامن عشر من يوليو عام 2014 , هرب الالاف من المسيحيين فى مدينة الموصل العراقية بعد تهديدات داعش لهم , اما دفع الجزية او اعتناق الاسلام .

و فى الثالث من اغسطس من عام 2014 , استولى تنظيم داعش الارهابى على عدة مدن يسيطر عليها الاكراد و منها سنجار و زمار .

و فى السادس من نفس الشهر استولى التنظيم الارهابى على اكبر مدينة مسيحية فى العراق , كما استولوا على سد الموصل .

و فى الثامن من نفس الشهر , قامت الولايات المتحدة بالتدخل لاول مرة بعد انسحابها فى عام 2011 , و قصفت العديد من المواقع التابعة لداعش .

و فى السابع من شهر سبتمبر فى عام 2014 , قامت القوات الجوية التابعة للجيش الامريكى بشن عدة غارات و ضربات جوية على مقاتلى داعش عند سد الحديثة .

و فى الثالث عشر من نفس الشهر قامت داعش بنشر مقطع فيديو لعملية قطع راس عامل اغثة بريطانى , و سيطر المقاتلون الاكراد على اكثر من عشر قرى من ايدى التنظيم الارهابى .

و فى العشرين من نفس الشهر اطلق التنظيم الارهابى سراح مجموعة من الرهائن الاتراك , و التى سبق و احتجزتهم بعد اختفائهم من مدينة الموصل العراقية .

و فى الثالث و العشرين من نفس الشهر تعرض تنظيم داعش للعديد من الغارات و الضربات الجوية بشكل يومى , و بمشاركة خمس دول عربية .

و فى الرابع و العشرين من نفس الشهر , تبث داعش فيديو لسائح بريطانى مقطوع الراس على ايدى جماعة مسلحة بايعت داعش فى الجزائر .

و فى الخامس من اكتوبر عام 2014 , اجتاح تنظيم داعش الارهابى الجانب الشرقى من مدينة كوبانى ( عين العرب ) .

و فى الحادى عشر من نفس الشهر سيطرت داعش على مدينة جلولاء شمال شرق بغداد , بعد معارك طاحنة مع قوات البشمركة الكردية .

قامت واشنطن بارسال 130 مستشارا عسكريا , بالاضافة الى 300 متمركزين هناك , ز كان ذلك فى يوم الثانى عشر من اكتوبر فى عام 2014 .

و فى السابع عشر من اكتوبر ايضا قامت القوات الكردية بدعم من سلاح الجو الامريكى باستعادة سد الموصل من تحت ايدى التنظيم الارهابى .

و فى الاونة الاخيرة قامت داعش بخطف العديد من الرهائن الاجانب و نشرت فيديوهات تبث عمليات اعدامهم على شبكة الانترنت , كما اسرت الطيار الاردنى معاذ الكساسبة و قامت باحراقه حيا داخل قفصا حديديا , و ايرا فى ليبيا قامت باختطاف 21 من الاقباط المصريين , و نشرت فيديو يوضح عملية الاعدام على احد شواطئ مدينة درنة الليبية المطلة على البحر الابيض المتوسط .

و تشير الاحصائيات الصادرة فى مطلع عام 2015 ان عدد المقاتلين الاجانب ف سوريا و العراق 15.250 مقاتل اجنبى , و عدد العرب المقاتلين فى صفوف التنظيم 10.675 , و عدد 3.090 مقاتل غربى , و عدد 1.440 مقاتل من باقى دول العالم , و بالطبع فان هذه العداد قد تزايدت بنسبة كبيرة فى الفترة الاخيرة .

و على سياق اخر فقد سيطر التنظيم الارهابى على العديد من حقول البترول فى كل من العراق و سوريا و من اهمها حقل نفط جمرا الذى ينتج يوميا 1000 برميل نفط خام , و 2000 اسطوانة غاز , و حقل عمر و هو اكبر حقول سوريا و الذى ينتج يوميا 20.000 بريميل يوميا , و حقل التنك و ينتج يوميا 7.000 برميل يوميا , بالاضافة الى حقل عجيل و حقل حمرين و حقل القيارة , و كل هذه الحقول تجنى من وراءها داعش ملايين الدولارات .

و من ابرز الدول المشاركة عسكريا فى الحرب على تنظيم داعش الارهابى , تاتى على راسها الولايات المتحدة الامريكية , و استراليا , و كندا , و بريطانيا , و فرنسا , و المانيا , و الامارات , و ايطاليا .

و من الدول الداعمة للحرب عليها روسيا , الصين , اليابان , النرويج , اسبانيا , لبنان , الاردن , مصر , عمان , كوريا الجنوبية , نيوزلاندا , ايرلندا , سويسرا , لوكسمبورج , المجر .

و ما زال قائما حتى الان الهجمات الارهابية و التهديدات التى ينفذها تنظيم داعش الارهابى , و ما زالت مستمرة عليه الضربات و الغارات الجوية .

المصدر : نجوم مصرية