استعرض مدير مركز زواره للرعاية الصحية " منير سليم فطيس" مهام وطبيعة عمل المرفق الطبي في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين والصعوبات التي تواجه المركز في اداء عمله .

وأوضح " فطيس" في لقاء صحفي مع مراسل بوابة أفريقيا الإخبارية بان مركز زوارة للرعاية الصحية يعمل في ظروف صعبة حيث يعاني نقص حاد سواء من العناصر الطبية والطبية المساعدة  او الأجهزة والمعدات الفنية ، مبينا ان كل هذه المتطلبات كان سببا في عرقلة أداء وعمل المركز على وجه الخصوص والمراكز الصحية عامة في المدينة.

وقال " فطيس" في هذا اللقاء الذي يتزامن مع الحملة الوطنية للتطعيم التي ستنطلق يوم السبت في كافة المراكز والوحدات الصحية : نحن في زواره نعانى من نقص الإمكانيات منذ سنوات ، فالمركز الصحي هذا موجود منذ فترة ولكن أدائه ليس بالكامل .

وأضاف : ان العمل بهذا المركز لا يقتصر على حملات التطعيم التي نقوم بها منذ سنوات تحت إشراف المركز الوطني للوقاية من الأمراض ، فهذا يعتبر جزء مهم جدا من الخدمات الصحية التي يقدمها المركز للمواطنين ويفترض أن تكون مستمرة  طيلة العام من خلال توفر عيادة للأمومة والطفولة ، لمتابعة الحالة الصحية للام والطفل منذ الولادة تحت إشراف طبيب متخصص .

وقال " فطيس" نسعى جاهدين بالتعاون مع الجهات المعنية بان يكون مركز الرعاية الصحية بزواره مركز متكامل وبه كل الأقسام الضرورية ، ولكن فى ظل الوضع الراهن الذي تشهده ليبيا فان العمل بالمركز مقتصر حاليا على حملات التطعيم .

وبين في هذا الخصوص بان المركز قام بعدة حملات للتطعيم لمكافحة عدة أمراض منذ سنوات ، في النطاق الجغرافي لمنطقة زواره من مليته إلى رأس أجدير ، والتي كانت ضد مرض شلل الأطفال والحصبة .

وقال مدير مركز الرعاية الصحية بزوارة في تصريحه : نحن الآن بصدد القيام  بحملة تطعيم للأطفال ضد الحصبة الألمانية ، حيث تبث وجود حالات إصابة من هذا المرض في ليبيا وبالتحديد في مناطق بشرق ووسط وجنوب ليبيا ، مشيرا إلى انه بحسب الإحصائية تم حصر أكثر من (600 ) حالة على مستوى ليبيا ، لذلك تطلب الأمر بأن تكون هناك حملة تطعيم لتحصين الأطفال في كل المدن الليبية .

وأوضح بالقول نحن نستعد الآن في زوارة لهذه الحملة والتي يستهدف منها تطعيم حوالي (1150) طفل ، ويعتبر العدد كبير في فترة قصيرة ، خاصة وأننا نعانى من نقص في الإمكانيات الفنية والمادية لذلك نجد أنفسنا مضطرين للتعاون مع جهات أخرى حتى نستطيع أن نحقق نسبة 100% ، وهذا يتطلب جهد كبير .

 وأكد " فطيس" على ان هذا العمل يتطلب ضرورة تطوير الكادر الوظيفي الطبي حتى نستطيع كمركز رعاية صحية أن نقوم بواجبنا بشكل جيد .

 وقال نطالب الجهات المختصة في وزارة الصحة بدعم هذا المرفق الصحي بالإمكانيات الفنية حتى يتمكن من تقديم خدماته بشكل صحيح ، خاصة فيما يتعلق بالتطعيمات التي تعتبر ضرورية جدا ، وإننا نسعى الآن للوصول إلى المبتغى وهو تطعيم المستهدف لهذه الحملة .

 وأعرب مدير مركز الرعاية الصحية بزوارة في ختام اللقاء عن امله بان تكون هناك وقفة جادة من الجميع لدعم هذا المركز ليقوم بواجبه على أكمل وجه.